أخبار الأسواقفوركس

ما هو الهبوط المؤجل للاقتصاد الأمريكي وماذا يعني لك كمستثمر؟

على الرغم من التوقعات السابقة بحدوث ركود اقتصادي في عام 2023، إلا أنه لم يتحقق. أدى هذا إلى التفاؤل بإمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض التضخم وإبطاء الاقتصاد دون حدوث ركود، وهو ما يُسمى بـ “الهبوط الناعم”.

ولكن وفقا لروجر علياغا دياز، رئيس بناء المحافظ العالمية في فانغارد، فقد يظل التضخم أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 2% لبعض الوقت، مما يعني أن الاقتصاد قد يتجه بدلا من ذلك إلى “هبوط مؤجل”.

حيث إذا ظل الاقتصاد قويا، فقد يعني ذلك أن التضخم لن ينخفض ​​في الواقع بالسرعة التي توقعناها، ولم يعد لدى فانغارد ركود كخط أساس لعام 2024، وفقا لأحدث توقعاتها، على الرغم من أنها تتوقع أن يحدث “هبوط ناعم”. كما قامت الشركة بمراجعة توقعاتها لتحقيق نمو أقوى في إجمالي الناتج المحلي الأمريكي – من 0.5% إلى 2% – وخفضت توقعاتها لنسبة البطالة في نهاية العام – من 4.8% إلى 4%.

وفي الوقت نفسه، رفعت فانغارد توقعاتها لعام 2024 بشأن التضخم الأساسي – الذي يعرف بأنه النمو في الأسعار باستثناء الغذاء والطاقة – من 2.3% إلى 2.6%.

يتوقع فانغارد أن يظل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “حذرا”، مما قد يعني أنه سيحافظ على سعر الفائدة المستهدف بالقرب من النطاق الحالي البالغ 5.25% إلى 5.5%.

محافظو الاستثمار يوصون بالتنوع لتحقيق العوائد

يؤكد خبراء الاستثمار أن المحافظ الاستثمارية المتوازنة ستحقق عوائد جيدة خلال الفترة المقبلة.

وفقا لروجر دياز، رئيس بناء المحافظ العالمية والرئيس الاقتصادي للولايات المتحدة في فانغارد، فإن بيئة أسعار الفائدة الحالية جيدة لبعض المستثمرين. لأول مرة منذ سنوات، حققت الاستثمارات ذات الدخل الثابت عوائد حقيقية إيجابية.

وأضاف دياز أنه مع عمل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على خفض التضخم إلى 2%، فمن المحتمل ألا يعود ذلك بخفض أسعار الفائدة إلى مستويات عام 2010. وقال: “نعتقد أننا دخلنا عالماً جديداً ستظل فيه أسعار الفائدة أعلى لعدة أسباب. نطلق عليه العودة إلى النقد السليم”.

بالنسبة للمتقاعدين وغيرهم ممن يعتمدون على محافظهم الاستثمارية للحصول على الدخل، ستكون أسعار الفائدة الأعلى خبرا جيدا.

لكن ينصح دياز المستثمرين الذين يرغبون في حماية استثماراتهم من التضخم بالاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية المحمية من التضخم (TIPS). كما أكد على أهمية تذكر أن التحوط من التضخم ليس هو المخاطر الوحيدة التي يجب مراقبتها.

بالنسبة لبقية عام 2024، لا يزال الهدف هو المحفظة الاستثمارية المتوازنة والمتنوعة جيدا.

وقال ديفيد ريا، رئيس شركة سالم للاستشارات الاستثمارية، التي احتلت المرتبة 27 في قائمة CNBC FA 100 لعام 2023: “أنصح الناس بعدم تغيير أي شيء في خططهم طويلة الأجل”.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى