أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

المركزي الأسترالي يبقي على الفائدة دون تغيير ويخفف من حدة التشديد النقدي

أبقى البنك المركزي الأسترالي على أسعار الفائدة دون تغيير كما هو متوقع، ولكنه أن حذف من بيانه ما يفيد إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ويكون بذلك خفف من حدة التشديد النقدي في سياسته الأمر الذي دفع الدولار الأسترالي إلى الانهيار.

تم تثبيت أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 12 عام خلال اجتماع البنك المركزي الأسترالي الذي استمر ليومين عند 4.35%، وذلك للاجتماع الثالث على التوالي، وهو موافق لما راهن عليه الأسواق في ظل استمرار التضخم عند أدنى مستوياته في عامين بينما تزايد تباطؤ النمو الاقتصادي.

أظهر بيانات البنك المركزي الأسترالي المصاحب لقرار الفائدة إن مسار أسعار الفائدة سيضمن عودة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول لا يزال غير مؤكد، ولا يحكم البنك على أي شيء سواء بالزيادة أو النقصان.

ليستبدل هذا التصريح بعبارته السابقة التي كانت تشير إلى أن البنك لا يمكن استبعاد زيادة أخرى في أسعار الفائدة.

ولكن حذر البنك المركزي من أن التضخم لا يزال مرتفعا وأنه من المقرر أن يقع ضمن نطاقه المستهدف بحلول عام 2025. ولم يحذر البنك المركزي الأسواق صراحة من أن أسعار الفائدة قد تستمر في الارتفاع، وهو الخطاب الذي صرح به صراحة خلال اجتماعه في يناير.

بينما رفضت محافظة البنك ميشيل بولوك في المؤتمر الصحفي أن تشير إذا ما تحولت السياسة النقدية للمركزي الأسترالي إلى الحياد أم لا، لتشير أن المخاطر متوازنة بدقة، وتراجعت عن فكرة التخفيض الفوري في أسعار الفائدة.

كما صرح بولوك أن كل ما يمكننا فعله هو التحرك بحذر والاستعداد للتحرك إذا رأينا الخطر يتحرك في اتجاه أو آخر. وعلى البنك استمرار مراقبة البيانات الاقتصادية وما إذا كانت ستغير من تقييم البنك للتغيرات المحتملة.

وتتوقع الأسواق الآن أن يبدأ البنك المركزي الأسترالي في الإشارة إلى التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة بحلول الربع الثالث من هذا العام.

الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي يومي

جاءت تأثير نتائج اجتماع البنك المركزي الأسترالي سلبي بشكل كبير على مستويات الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي، فقد انخفض الزوج اليوم بنسبة 0.7% ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 0.6511 ليتداول عند أدنى مستوياته حالياً.

يأتي هذا التراجع الكبير بعد أن افتتح زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي تداولات اليوم عند المستوى 0.6558 ليكسر السعر منطقة الدعم حول المستوى 0.6570 متجها إلى المستهدف عند المستوى 0.6500.

يمثل المستوى 0.6500 منطقة دعم قوية للسعر قد تعمل على تقليل حدة الهبوط أو إيقاف حركة السعر، وذلك بسبب تواجد المستوى التصحيحي 61.8% عند نفس المنطقة بالإضافة إلى خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى