أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

السيناريو المتوقع لاجتماع البنك المركزي الأسترالي

البنك المركزي الأسترالي سيعلن عن نتائج اجتماعه يوم الثلاثاء ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة دون تغيير، بينما من المرجح أيضًا أن يحافظ على تشديد السياسة النقدية وسط الحذر بشأن التضخم المحتمل.

من المقرر أن يبقي البنك المركزي الأسترالي سعر الفائدة عند 4.35% بعد أن قام البنك برفع الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس خلال العامين الماضيين. وكان آخر قرار لرفع الفائدة في نوفمبر الماضي، ليحذر البنك الأسترالي خلال اجتماعه في فبراير من أنه لا يزال بإمكانه رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، خاصة وأن التضخم ظل أعلى بكثير من هدفه السنوي الذي يتراوح بين 2٪ إلى 3٪.

السيناريو المحتمل لاجتماع البنك المركزي الأسترالي

من غير المتوقع أن يقوم البنك المركزي الأسترالي برفع أسعار الفائدة في اجتماعه هذا الأسبوع، ولكن سيحافظ البنك على نبرة متشددة خاصة بعد تحذيراته المستمرة بشأن التضخم الثابت، هذا بالإضافة إلى الضغوط التضخمية العالمية التي ظهرت مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الاقتصاديات العالمية.

تراجع تضخم مؤشر أسعار المستهلك بشكل كبير خلال العام الماضي في استراليا، مع تباطؤ الاقتصاد الأسترالي وسط أسعار الفائدة المرتفعة، إلا أنه لا يزال أعلى بكثير من النطاق المستهدف من بنك الاحتياطي الأسترالي حيث استقر عند 3.4% على المستوى السنوي بعيدا عن مستهدف البنك.

لكن تباطؤ الاقتصاد الأسترالي قد يحد من مدى بقاء البنك الاحتياطي الأسترالي في موقفه المتشدد. وأظهرت البيانات الأخيرة أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.2% فقط في الربع الأخير من العام الماضي، حيث تم تعويض التباطؤ الملحوظ في الاستهلاك الخاص بشكل طفيف فقط من خلال الصادرات القوية.

من جهة أخرى سيرغب البنك المركزي الاسترالي في النظر في تأثير الجولة الثالثة من التخفيضات الضريبية التي ستدخل حيز التنفيذ في يوليو. وعلى الرغم من أن التخفيضات لن تعرقل تراجع التضخم إلا أنها ستعمل على تأخيره.

توقعات المؤسسات المالية تشير أنه من غير المتوقع أن يغير البنك المركزي مساره حتى يرى التضخم يتحرك أكثر نحو هدفه. وأن تغير السياسة النقدية للبنك قد يحدث إلا بحلول سبتمبر القادم، وهو الوقت الذي يتوقعون فيه أن يعتدل التضخم ضمن النطاق المستهدف للبنك.

يتوقع بنك الكومنولث أن يتم التخفيض الأول لأسعار الفائدة في سبتمبر 2024 ويتوقع البنك ثلاث تخفيضات في أسعار الفائدة إجمالاً في أواخر عام 2024، تليها ثلاث تخفيضات أخرى في أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2025، الأمر الذي سيخفض سعر الفائدة إلى 2.85%.

كما توقع بنك ويستباك أن يتم التخفيض الأول لأسعار الفائدة في سبتمبر 2024. ويعتقد بنك NAB أن التخفيض الأول سيحدث في نوفمبر 2024، بينما يعتقد بنك ANZ أنه سيحدث في الربع الأخير من العام الجاري.

الدولار الاسترالي يستفيد من توقعات استمرار التشديد النقدي

تراجع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي في الجلسات الأخيرة بسبب مخاوف بشأن تراجع النمو في الصي والضغط من الدولار الأمريكي القوي ليسجل أدنى مستوى عند 0.6552.

الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي يومي

ولكن من المتوقع أن يحقق الدولار الاسترالي استفادة أي إشارات متشددة من قبل البنك المركزي الأسترالي، نظرًا لأن بقاء أسعار الفائدة الأسترالية المرتفعة تساعد على تعويض الضغط السلبي الناتج عن قوة الدولار الأمريكي.

ولكن سيبقى الحذر قائم في التداولات على زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بسبب نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء القادم.

يتداول زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي حاليا حول مستوى 0.6570 والذي يمثل المستوى التصحيحي 50% ويمثل هذا المستوى منطقة دعم حيث يتواجد حوله المتوسطات المتحركة 200 و 100 و 50 يوم.

وبشكل عام يحد تداولات الزوج من أسفل خط الاتجاه الصاعد فوق منطقة المستوى 0.6500، ومن أعلى هناك خط مقاومة حول المستوى 0.6640 الذي يمثل المستوى التصحيحي 38.2%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى