أخبار الأسواق

الصين تبقي أسعار الفائدة متوسطة الأجل دون تغيير

أعلن البنك المركزي الصيني اليوم الجمعة، عن قراره بالإبقاء على سعر الفائدة للقروض لمدة عام واحد عند مستوى 2.5%، مع إجراء سحب بقيمة 94 مليار يوان (حوالي 13 مليار دولار) من النظام المصرفي، وذلك بهدف تجنب تدفقات سيولة زائدة.

هذا القرار يأتي في إطار استراتيجية للتحفيز الاقتصادي من جانب الحكومة الصينية، وسط الضغوط الناتجة عن تراجع قيمة العملة المحلية. ومن المتوقع أن يثير هذا القرار تساؤلات لدى المستثمرين والاقتصاديين الذين يرون ضرورة مزيد من التحفيز لتحقيق هدف النمو الاقتصادي المطمئن بنسبة 5% لهذا العام.

كما يعتبر هذا الإعلان خطوة تسلط الضوء على النطاق المحدود الذي يمكن أن يتحرك فيه البنك المركزي الصيني في سياسته النقدية، نظرًا لفارق الفائدة الكبير بين الولايات المتحدة والصين، والذي يؤثر على قيمة العملة الصينية وتدفقات رأس المال.

من جانب اخر، تعد خطوات البنك المركزي الصيني جزء من التزامه بدعم النمو الاقتصادي، ويتوقع أن تشهد الأسواق تطورات  في سياسات الفائدة في الصين خلال هذا العام، خاصة مع استمرار الضغوط الاقتصادية المستمرة والتحديات التي تواجهها البلاد، مثل أزمة العقارات وتباطؤ الطلب وتداعيات جائحة كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى