أخبار الأسواقأسهم

مجلس النواب يمرر مشروع قانون قد يؤدي إلى حظر تيك توك

وافق مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء على مشروع قانون يطالب شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة ByteDance بالتخلي عن ملكية تطبيق تيك توك لل مقاطع الاجتماعية الشهيرة ، وإلا فسيتم حظر التطبيق فعليًا في الولايات المتحدة.

تم تمرير الإجراء بأغلبية ساحقة بلغت 352 صوتا مقابل 65 صوتا، مع امتناع عضو واحد عن التصويت.

تم تقديم التشريع ، الذي أطلق عليه اسم “قانون حماية الأمريكيين من تطبيقات الشركات الأجنبية المعادية”، في 5 مارس من قبل النائبين مايك جالاغر (جمهوري عن ولاية ويسكونسن) وراجا كريشنامورثي (ديمقراطي عن إلينوي) من اللجنة الفرعية المختارة بمجلس النواب بشأن الحزب الشيوعي الصيني. بعد يومين ، صوّت أعضاء مجلس النواب في لجنة الطاقة والتجارة بالإجماع على الموافقة على مشروع القانون ، الذي يشير إلى تيك توك على أنه تهديد للأمن القومي بسبب سيطرة خصم أجنبي عليه.

يتجه مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ حيث يواجه مستقبلًا غير مؤكد حيث يبدو أن أعضاء مجلس الشيوخ منقسمون حول التشريع ، وتعثرت جهود أخرى بقيادة الحكومة الفيدرالية والولايات لحظر تيك توك.

بايدن يؤيد حظر تيك توك

كان الرئيس جو بايدن ، الذي أنشأ حسابًا رسميًا على تيك توك في فبراير كجزء من حملته الانتخابية ، قد صرح سابقًا بأنه سيوقع على مشروع القانون إذا تم تمريره ، وأقرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير بأن البيت الأبيض يقدم “دعمًا فنيًا” في صياغة التشريع. صرحت جان بيير في إفادة صحفية في 6 مارس أنه بمجرد “وصوله إلى وضع قانوني ويمكنه الخروج من الكونجرس ، سيقوم الرئيس بالتوقيع عليه”.

على الرغم من أن أعضاء مجلس النواب الذين صاغوا مشروع القانون قالوا سابقًا إنه “لا يحظر تيك توك”، فإن التشريع في شكله الحالي يتطلب من ByteDance التخلي عن تيك توك في غضون ستة أشهر تقريبًا حتى يظل التطبيق “متاحًا في الولايات المتحدة”. إذا تم سن مشروع القانون ، فسيتم منع مالكي متاجر التطبيقات مثل Apple و Google إلى جانب شركات استضافة الإنترنت من دعم تيك توك والتطبيقات الأخرى المرتبطة بـ ByteDance.

وقال متحدث باسم تيك توك في بيان سابق: “هذا المشروع قانون حظر صريح لتيك توك ، بغض النظر عن مدى محاولة واضعي القانون إخفائه. سيؤدي هذا التشريع إلى دوس حقوق التعديل الأول لـ 170 مليون أمريكي ويحرم 5 ملايين شركة صغيرة من منصة يعتمدون عليها للنمو وخلق فرص العمل “.

زعم المشرعون من كلا الحزبين أن تيك توك يشكل خطرًا على الأمن القومي بسبب العلاقات المزعومة للتطبيق مع الحزب الشيوعي الصيني ، وهو ما نفاه الرئيس التنفيذي لتيك توك شو زي تشو خلال جلسات الاستماع في مجلس الشيوخ. من ناحية أخرى ، عارضت منظمات مختلفة لسياسة التكنولوجيا والحريات المدنية مثل اتحاد الحريات المدنية الأمريكي ومعهد نايت مشروع القانون بسبب مخاوف من أنه ينتهك حقوق التعديل الأول.

وفي الوقت نفسه ، قال المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب في مقابلة مع CNBC في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه يخشى من أن حظر تيك توك سيؤدي أيضًا إلى تقوية شركة فيسبوك الأم Meta.

وقال ترامب: “بدون تيك توك ، يمكنك جعل فيسبوك أكبر ، وأنا أعتبر فيسبوك عدوا للشعب”.

كانت تعليقات الرئيس السابق جديرة بالملاحظة حيث حاولت إدارة ترامب سابقًا إزالة تيك توك من متاجر التطبيقات في عام 2020 ، مستشهدة بمخاوف الأمن القومي ، كما طالبت ByteDance بالتخلي عن التطبيق. في نفس العام ، كانت مايكروسوفت تفكر في الاستحواذ على تيك توك في صفقة تتراوح بين 10 مليارات دولار و 30 مليار دولار ، لكن المحادثات بين الشركتين انهارت في النهاية وألغت إدارة بايدن أمر إدارة ترامب في النهاية.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى