أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الأسواق تركز على الجانب السلبي من تقرير الوظائف والدولار إلى مزيد من الهبوط

صدرت اليوم بيانات تقرير الوظائف الأمريكي عن شهر فبراير، وهي البيانات الأكثر متابعة في الأسواق المالية، لتظهر البيانات تضارب بين النتائج الإيجابية والنتائج السلبية ولكن الأسواق قررت التأثر بالجزء السلبي لبيانات التضخم، مما دفع الدولار إلى توسيع خسائره وتسجيل الأدنى منذ 7 أسابيع.

أظهر تقرير الوظائف الأمريكي خلال شهر فبراير ارتفاع أعداد الوظائف الجديد بمقدار 275 ألف بأعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى 198 ألف وظيفة، بينما قد تم تعديل القراءة السابقة بشكل سلبي لتصل إلى 229 ألف بعد أن كانت بقيمة 353 ألف.

من جهة أخرى ارتفع معدل البطالة إلى المستوى 3.9% مقارنة مع القراءة السابقة والتوقعات التي كانت مرتفعة بنسبة 3.7% وهو المستوى الذي استقر عنده معدل البطالة لثلاث أشهر متتالية.

أيضاً تراجع مؤشر متوسط الأجر في الساعة إلى المستوى 0.1% بعد أن كانت القراءة السابقة عند 0.5% وقد تم تعديلها من المستوى 0.6% بينما كانت التوقعات تشير إلى 0.2%.

بالرغم من تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة في فبراير، إلا أن ارتفاع معدل البطالة واعتدال مكاسب الأجور أبقا على في الأسواق احتمال خفض سعر الفائدة في يونيو من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقد قررت الأسواق التركيز على الجانب السلبي من تقرير الوظائف المتعلق بارتفاع معدل البطالة وتباطؤ معدل الأجور وهو ما من شأنه من وجهة نظر الأسواق، أن يستلزم خفض سعر الفائدة عاجلاً وليس آجلاً. من المحتمل أن يؤدي التعديل السلبي لاعداد الوظائف في يناير جنبًا إلى جنب مع تراجع البطالة إلى تزايد توقعات خفض الفائدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الفيدرالي من شأنه أن يركز أكثر على تراجع معدل الأجور في الولايات المتحدة وذلك قبل صدور بيانات التضخم عن شهر فبراير خلال الأسبوع القادم، وتراجع الأجور يدل على ضعف ضغوط التضخم الأمر الذي يزيد من الدلائل على التراجع المستدام في التضخم الذي يبحث عنه الفيدرالي لاتخاذ قرار خفض الفائدة.

في شهادة رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي أشار ان البنك الفيدرالي اقترب من الحصول على التأكيد اللازم بتراجع التضخم لاتخاذ قرار خفض الفائدة، وبعد هذه التصريحات وبيانات اليوم ارتفعت رهانات الأسواق بخفض الفائدة في يونيو إلى 78% بعد أن كانت أقل من 70% خلال الأسبوع الماضي.

مؤشر الدولار يومي

وبالنظر إلى الدولار الأمريكي نجد أن مؤشر الدولار انخفض لأدنى مستوياته منذ 7 أسابيع عند 102.27 ليتداول حالياً عند المستوى 102.60 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 102.70، ليسجل انخفاض خلال جلسة اليوم بنسبة 0.2% وهو انخفاض لليوم الرابع على التوالي.

من جهة أخرى سجل مؤشر الدولار انخفاض هذا الأسبوع بنسبة 1.4% ليسجل انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي.

اخترق مؤشر الدولار هذا الأسبوع منطقة الدعم الهامة عند 103.80 – 103.60 ليتسارع هبوط الدولار بعدها ويخترق المستوى التصحيحي 38.2% عند المستوى 103.00 ويحاول السعر اليوم كسر المستوى التصحيحي 50% عند 102.60.

في حال أغلق مؤشر الدولار تداولات الأسبوع تحت المستوى 102.60 متوقع أن يستمر في الهبوط ويستهدف المستوى 102.00.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى