أخبار الأسواقسلع

الذهب يحقق رقما قياسيا جديدا مع تزايد توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية

واصل الذهب ارتفاعه ليحقق رقما قياسيا جديدا بعد أن عزز تقرير الوظائف الأمريكية الرئيسي التوقعات بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة قريبا.

ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.2% ليصل إلى 2185.50 دولار للأوقية، مسجلا زيادة لليوم الثامن على التوالي بفضل توقعات خفض معدلات الفائدة وزيادة شراء البنوك المركزية وعودة اهتمام المستثمرين. ولكن هذا الارتفاع السريع والكبير في سعر المعدن النفيس أذهل الكثير من خبراء السوق، حيث لم يكن هناك دافع واضح لهذا الصعود.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن التوظيف الأمريكي تجاوز التوقعات في فبراير بينما تراجعت مكاسب الأجور، مما أضاف إلى علامات نمو اقتصادي صحي وتضخم أقل.

من المتوقع على نطاق واسع أن يؤدي تحول الاحتياطي الفيدرالي الذي طال انتظاره إلى سياسة نقدية أكثر تساهلا إلى تعزيز جاذبية الذهب مقارنة بالأصول ذات العائد مثل السندات. عززت التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا دور المعدن الثمين كملاذ آمن، في حين أن البنوك المركزية، ولا سيما بنك الشعب الصيني، تواصل إضافة إلى احتياطاتها.

أظهر تقرير الوظائف الأمريكية الصادر يوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت 275 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد خفض إجمالي قدره 167 ألف وظيفة عن الشهرين السابقين. ارتفع معدل البطالة إلى 3.9%.

مستثمرين جدد في السوق يقدمون الدعم للذهب

بسبب الزيادة الكبيرة في الأرباح هذا الشهر، يعتقد بعض المحللين أن هناك مستثمرين جدد وكبار ينضمون إلى السوق، مثل صناديق الاستثمار التي تخاطر بشجاعة على التطورات الاقتصادية العالمية. السؤال المهم هو ما هو العامل الذي سيدفع الارتفاع إلى مرحلة أخرى.

قالت إيفا مانتي، استراتيجية السلع الأساسية في مجموعة ING Groep، في مذكرة: “نتوقع أن ترتفع أسعار الذهب هذا العام مع استمرار دعم الطلب على الملاذ الآمن وسط عدم اليقين الجيوسياسي مع الحروب المستمرة والانتخابات الأمريكية المقبلة”. “يميل الذهب إلى أن يصبح أكثر جاذبية في أوقات عدم الاستقرار عندما يتدفق المستثمرون على أصول الملاذ الآمن كتحوط ضد المناخ الاقتصادي أو التوترات الجيوسياسية أو التضخم”.

ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.5% ليصل إلى 2170.96 دولار للأوقية. وشهد سعر الفضة ارتفاعا طفيفا، في حين استقر سعر البلاتين، وسجل البلاديوم ارتفاعا أيضا.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى