أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

ماذا ننتظر من اجتماع البنك المركزي الكندي الثاني هذا العام؟

التوقعات تشير أن البنك المركزي الكندي في طريقه إلى تثبيت سياسته النقدية دون تغيير خلال اجتماعه الثاني هذا العام، ولكن ما تنتظره الأسواق هو نبرة بيان البنك بشأن استمرار الفائدة عند مستوياتها الحالية، واطمئنان البنك بالنسبة لمسار معدلات التضخم.

من المتوقع على نطاق واسع أن يترك البنك المركزي الكندي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.00%، وهو ما كان عليه منذ يوليو من عام 2023 على الرغم من تزايد التوقعات بأن تخفيضات أسعار الفائدة تقترب.

تضع الأسواق رهانات أن شهر يونيو القادم سيشهد خفض في أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ بدأ دورة رفع الفائدة من قبل المركزي الكندي، وقد يكون هناك خلاف بشأن الشهر الذي يبدأ فيه البنك خفض الفائدة ولكن الأكيد بالنسبة للأسواق أنه البنك سيبدأ خفض الفائدة في النصف الثاني من العام.

بشكل عام تتوقع البنوك الكبرى أن يصل إجمالي تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام بين 100 – 150 نقطة أساس.

انخفض التضخم الرئيسي إلى 2.9% في يناير مقابل قراءة ديسمبر البالغة 3.4%. الانخفاض الأكبر من المتوقع في التضخم يعد أمر مشجع بالنسبة للبنك الذي أشار أنه يرغب في رؤية اتجاه هبوطي أكثر استدامة للتضخم قبل أن يبدأ في التفكير بجدية في تخفيضات أسعار الفائدة.

وبالنسبة للنمو فإن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي جاء أعلى من المتوقع بنسبة 1٪ في الربع الرابع بعد أن كانت التوقعات تشير إلى قراءة صفرية. ولكن التفاصيل الأساسية للنمو لا تزال ضعيفة خاصة أن النمو في هذا الربع السنوي جاءت من صافي الصادرات.

على الرغم من أن البنك المركزي الكندي قد يشير في اجتماعه إلى تراجع بيانات التضخم، إلا أنه سيظل حذرًا في الوقت الحالي لأنه ألمح باستمرار إلى أنه يفضل الاستمرار في تشديد السياسة النقدية. سوف يرغب البنك أيضًا في رؤية كيف يؤثر هذا الانكماش المستمر على توقعات الأعمال والمستهلكين على توقعات التضخم، حيث ان هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن التضخم سيستمر في التباطؤ في الأشهر المقبلة.

وبالنسبة لتوقعات الفائدة فإن البداية القوية لعام 2024 لأسواق العمل تمنح البنك المركزي الكندي مساحة أكبر لانتظار إشارات أقوى على أن التضخم قد عاد تحت السيطرة قبل التحول إلى تخفيضات أسعار الفائدة.

خلال الاجتماع الماضي للبنك المركزي الكندي كان البنك حذرًا وتم بالفعل إسقاط عبارة الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في يناير من بيان البنك ومن غير المرجح أن تظهر مرة أخرى في بيان البنك هذا الاجتماع.

بدلًا من ذلك سيواصل البنك المركزي تسليط الضوء على تراجع الطلب الكلي مع التأكيد على أن الضغوط التضخمية لا تزال تمثل خطراً.

الدولار مقابل الدولار الكندي يومي

زوج الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي شهد موجة صعود بسبب ضعف الدولار الكندي بعد توقعات خفض الفائدة، وحاليا تتحرك الأسعار في نطاق يضيق مع الوقت، وهناك مستويات تحد تحركات الزوج حالياً.

مستوى الدعم 1.3530 يحد حركة الزوج من أسفل ومستوى المقاومة 1.3620 يحد حركة الزوج من أعلى، وقد يتم خروج السعر من هذه المنطقة بعد اجتماع البنك المركزي الكندي.

في حال أشار البنك المركزي الكندي إلى استمرار تمسكه بالفائدة المرتفعة وجاءت نبرته تدعم هذا الاتجاه بشكل قوي، سينخفض الزوج ويخترق مستوى الدعم ويستهدف المستوى 1.3500 ومن بعده المستوى 1.3450.

أما إذا أشار البنك إلى اطمئنانه على مسار التضخم الحالي واقتراب قرار خفض الفائدة فسيعمل هذا على اختراق الزوج لمستوى المقاومة ويستهدف المستوى 1.3700.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى