أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أسعار النفط الخام ترتفع بعد تجديد قرار خفض الإنتاج من أوبك

شهدت أسعار النفط الخام ارتفاع مع بداية تداولات الأسبوع بعد أن قامت منظمة الأوبك بلس بتمديد قرار خفض معدلات الإنتاج من النفط خلال الربع الثاني من العام، وهو القرار الذي كان متوقع بشكل كبير في الأسواق ولكنه ساعد على استمرار النفط الخام في الحفاظ على مكاسبه التي سجلها الأسبوع الماضي.

ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.4% ليتداول حالياً عند المستوى 84.39 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 84.70 دولار للبرميل وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 84.06 دولار للبرميل، يأتي هذا بعد أن ارتفع خام برنت يوم الجمعة الماضية ليسجل أعلى مستوى منذ الأسبوع الأول في نوفمبر الماضي عند 85.02 دولار للبرميل.

أما عن سعر النفط الخام الأمريكي فقد ارتفع اليوم بنسبة 0.5% ويتداول عند 80.13 دولار للبرميل، وقد سجل أعلى مستوى عند 80.39 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفع الأسبوع الماضي بنسبة 4.2% ليسجل اعلى مستوى منذ 4 أشهر عند 80.83 دولار للأونصة.

قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها (أوبك+) بتمديد عمليات تخفيض الانتاج طواعية للدول الأعضاء بواقع 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام، ومن المتوقع أن يخفف هذا من وطأة السوق وسط مخاوف اقتصادية عالمية وارتفاع الإنتاج خارج نطاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+).

وقد صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم أمس، إن روسيا ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميا إضافية في الربع الثاني، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في أوبك+.

ستؤدي التخفيضات الأخيرة من قبل منظمة أوبك+ إلى انخفاض إنتاج المجموعة عند 34.6 مليون برميل يوميا في الربع الثاني مقابل توقعات سابقة بأن الإنتاج قد يرتفع فوق 36 مليون برميل يوميا في مايو مع تخلي المنتجين عن تخفيضات الإمدادات.

ارتفاع معدلات الإنتاج من الخام في الدول خارج المنظمة دفع أعضاء أوبك + إلى اظهار وحدة داخلية خلال قرارهم يوم أمس لمواجهة تحديات المعروض الزائد، حيث أرادت المنظمة أن تظهر تماسك الأعضاء خاصة بعد الاجتماع الوزاري في نوفمبر الماضي الذي شهد انسحاب أنجولا من أوبك.

ساهم تصاعد التوترات الجيوسياسية بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس وهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر في دعم أسعار النفط في عام 2024، على الرغم من تأثير المخاوف بشأن النمو الاقتصادي.

وتهدف منظمة أوبك حالياً إلى الحفاظ على السعر اعلى من المستوى 80 دولار للبرميل خلال الربع الثاني من العام بعد أن ظل السعر يتداول تحت هذا المستوى منذ نوفمبر الماضي.

النفط الخام الأمريكي يومي

تحركات النفط الخام الأمريكي تظهر استمرار ارتفاع السعر داخل نطاق القناة السعرية الصاعدة على المدى المتوسط، حيث يستهدف السعر الآن المستوى 81.00 دولار للبرميل والذي يمثل المستوى التصحيحي 50%.

كسر المستوى 81 دولار يدفع بالسعر إلى الحد العلوي للقناة السعرية عند 82.30 دولار للأونصة، وقد يشهد السعر تراجع من هذه المنطقة قبل أن يجمع الزخم الكافي للارتفاع واختراق هذا المستوى الهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى