أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم البيانات الاقتصادية التي تصدر اليوم 29 فبراير

اليوم تصدر أهم البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع والتي تترقبها الأسواق المالية بشكل كبير، حيث يصدر تقرير التضخم عن الاقتصاد الأمريكي والذي يعد أداة توقع السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي، وتتوقع أن الأسواق أن تغير هذه البيانات من تحركات الأسواق التي تشهد تذبذب منذ فترة مع عدم وضوح الاتجاه.

أهم 3 أحداث في الأسواق اليوم:

1- بيانات التضخم الأمريكية: يصدر اليوم مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر يناير، والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي، وتشير التوقعات إلى تسجل ارتفاع على المستوى الشهري بنسبة 0.3% من القراءة السابقة بنسبة 0.2%، بينما متوقع أن يسجل المؤشر الجوهري المستثنى عوامل التذبذب ارتفاع بنسبة 0.4% من القراءة السابقة 0.2%.

 

التضخم-السنوي-الجوهري-الأمريكي

أما عن القراءة السنوية فقد يشهد التضخم تراجع إلى 2.4% من القراءة السابقة 2.6%، وبالنسبة للمؤشر السنوي الجوهري فالمتوقع تسجيل 2.9% دون تغير عن القراءة السابقة.

التوقعات تدل أن قراءة التضخم قد تكون متماسكة خلال شهر يناير خاصة بعد أن جاء التضخم في أسعار المستهلكين وأسعار المنتجين أعلى من التوقعات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يغذي التوقعات باستمرار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول من الوقت وهو الأمر الذي أكد عليه جميع أعضاء البنك الفيدرالي تقريباً.

بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يستخدمها الفيدرالي في اتخاذ قرارات السياسة النقدية، وتوقعات الأسواق حالياً تشير ان أول قرار لخفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي سيكون في اجتماع يونيو القادم.

2- بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية: يصدر أيضاً اليوم عن الاقتصاد الأمريكي بيانات أعداد المتقدمين لملء طلبات اعانات البطالة خلال الأسبوع الماضي، مع توقعات بتسجيل 209 ألف طلب مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت بقيمة 201 ألف.

ترجع أهمية بيانات اعانات البطالة الأمريكية إلا أنها تحديث أسبوعي عن أوضاع قطاع العمالة الأمريكي، وهو أهم القطاعات التي تدعم النمو الاقتصادي ولا ننسى أن انتعاش قطاع العمالة كان هو الركيزة الأساسية التي اعتمد عليها الاقتصاد لمواجهة عمليات الرفع الحاد في الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي لمواجهة ارتفاع التضخم.

قد يكون من الصعب اليوم تحديد مدى تأثير بيانات البطالة على أداء الدولار الأمريكي بسبب صدور بيانات التضخم الأمريكية اليوم والتي تستحوذ على اهتمام الأسواق، ولكن الدولار مؤخراً يتحرك في تذبذب واضح مع ميله إلى الهبوط.

3- بيانات النمو عن الاقتصاد الكندي: اليوم يصدر مؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن شهر ديسمبر مع توقعات بتسجيل نمو بنسبة 0.2% دون تغيير عن القراءة السابقة، بينما من المتوقع أن يسجل المؤشر الربع سنوي نمو بنسبة 0.3% في الربع الرابع مقارنة مع انكماش في الربع الثالث بنسبة – 0.3%.

النمو السنوي في كندا

أما عن مؤشر الناتج المحلي الإجمالي السنوي عن الربع الرابع فالمتوقع أن يشهد نمو بنسبة 1.1% مقارنة مع انكماش سابق بنسبة – 1.1%.

قد تساهم بيانات اليوم في تحريك الدولار الكندي بشكل كبير مقابل نظيره الأمريكي، ولكن كون بيانات التضخم الأمريكية ستسيطر على أداء الدولار الأمريكي اليوم فستكون حركة زوج الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي غير واضحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى