تعليم تداول الأسهم

ما هي سوق الأسهم وكيف تعمل؟

سوق الأسهم هو عبارة عن سلسلة من المنصات المالية التي يتم فيها تداول ملكية الشركات المساهمة، أي شراء وبيع “أسهم” هذه الشركات. يحدث هذا التداول عبر بورصات رسمية (مثل سوق نيويورك للأوراق المالية) أو منصات خارج البورصة تخضع لقوانين محددة.

أيضا سوق الأسهم يتيح للشركات جمع رؤوس الأموال عن طريق طرح أسهمها للبيع للجمهور. يشتري المستثمرون هذه الأسهم على أمل أن تحقق الشركة أرباحا، مما يعزز قيمة الأسهم ويسمح للمستثمرين بتحقيق عوائد مالية.

وكذلك تعتبر الأسهم ملكية جزئية في الشركات. فعند شراء سهم واحد أو أكثر في شركة ما، يصبح المستثمر مالكا جزئيا لتلك الشركة. وبالتالي يستفيد المستثمر من نمو وربحية الشركة التي استثمر في أسهمها، إنها أشبه بمتجر كبير، ولكن بدلا من شراء السلع، يمكنك شراء ملكية في شركات (الأسهم)، أيضا توفر الأسواق منصة لتحديد أسعار أسهم الشركات وتعتبر مؤشرا للاقتصاد العام

وكانت أول سوق للأوراق المالية كانت بورصة لندن والتي بدأت في مقهى، حيث يجتمع المتداولون لتبادل الأسهم، في عام 1773،

وبدأت أول بورصة في الولايات المتحدة في فيلادلفيا عام 1790، وكانت اتفاقية بوتونوود، التي سميت بهذا الاسم لأنه تم توقيعها تحت شجرة زروود، بمثابة بداية وول ستريت في نيويورك في عام 1792. وقد تم التوقيع على الاتفاقية من قبل 24 متداول وكانت أول منظمة أمريكية من نوعها تتاجر في الأوراق المالية. أعاد التجار تسمية مشروعهم إلى مجلس الأوراق المالية والبورصة في نيويورك في عام 1817.

كيف تعمل أسواق الأسهم؟

تخيل سوق الأسهم كسوق حيوي حيث يمكن للشركات جمع الأموال عن طريق بيع الأسهم، ويستطيع المستثمرون شراء تلك الأسهم على أمل الاستفادة من قيمتها المستقبلية، أيضا تتيح أسواق الأسهم للمشترين والبائعين أن يجتمعوا وينفذوا صفقات البيع والشراء في سوق الأسهم.

تسمح سوق الأسهم للشركات بإصدار وبيع أسهمها للمستثمرين لأول مرة خلال عملية تسمى عملية الطرح الأولي (IPO) وبتلك الطريقة تستطيع الشركات جمع رأس المال اللازم لتوسع أعمالها مقابلة شراكة حاملي السهم في الشركة.

أيضا يجوز لشركات مدرجة في سوق الأسهم تقديم أسهم جديدة وبيعها في السوق وأيضا إعادة شراء أسهمهم، تعمل البورصة كوسيط لعملية جمع رأس المال من قبل الشركات عن طريق طرح أسهم جديدة مقابل رسم تتقاضها من الشركة.

على الجانب الأخر المستثمرين يسعون إلى شراء أسهم الشركة على أمل أن ترتفع قيمة السهم أو أنهم سيحصلون على توزيعات أرباح أو كليهما، وباستخدام أسواق الأسهم يمكن للمستثمرين أيضا شراء وبيع الأسهم التي يمتلكونها بالفعل فيما يسمى بالسوق الثانوي.

يحتفظ سوق الأسهم أو البورصة بمؤشرات مختلفة على مستوى السوق وقطاعات محددة، مثل مؤشر S&P (ستاندرد آند بورز) 500 ومؤشر ناسداك 100، والتي توفر مقياسا لتتبع حركة السوق بشكل عام.

ما الأدوار التي تلعبها أسواق الأسهم؟

إن اكتشاف الأسعار والسيولة وشفافية الأسعار والتعامل العادل في عمليات التداول كلها أمور مضمونة من قبل سوق الأسهم.

يساعد سوق الأسهم على ضمان تسعير الأسهم بشكل عادل وشفاف من خلال توفير البيانات لكل أوامر الشراء والبيع للأطراف المعنية. بالإضافة إلى ذلك، يتأكد السوق من مطابقة أوامر الشراء والبيع الصحيحة بكفاءة.

من الذي يساعد المستثمرين في الوصول إلى الأسهم ؟

يقوم سماسرة الأسهم بشراء وبيع الأسهم نيابة عن المستثمرين، ويعملون كوسيط بين البورصات والمستثمرين. مديرو المحافظ هم خبراء في استثمار محافظ العملاء، وهي عبارة عن مجموعات من الأسهم. يعمل المصرفيون الاستثماريون كممثلين للشركة في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك عمليات الدمج والاستحواذ المستمرة أو الشركات الخاصة التي تتطلع إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال طرح عام أولي (IPO).

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى