تعليم تداول الأسهمتحليل أسهمتعلم التداولتحليل اسهم أمريكية

تطبيق عملي لنسبة السعر إلى المبيعات (P/S) لشركة لوسيد

قد تعتقد أنه مع نسبة السعر إلى المبيعات أو (P/S) البالغة 13x، فإن شركة لوسيد جروب (NASDAQ:LCID) هي سهم يجب تجنبه تمامًا، حيث ترى أن ما يقرب من نصف جميع شركات السيارات في العالم الولايات المتحدة لديها نسب P/S أقل من 4.3x وحتى P/S أقل من 0.7x ليست خارجة عن المألوف. ومع ذلك، سنحتاج إلى التعمق قليلا لتحديد ما إذا كان هناك أساس منطقي لنسبة الربح/الخسارة المرتفع للغاية.

ماذا يعني نسبة السعر إلى المبيعات للوسيد بالنسبة للمساهمين؟

من المؤكد أن مجموعة لوسيد جروب قامت بعمل جيد مؤخرا حيث زادت إيراداتها أكثر من معظم الشركات الأخرى. ويبدو أن السوق يتوقع أن يستمر هذا النموذج في المستقبل، وبالتالي ارتفاع نسبة السعر إلى الربح. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون المساهمين الحاليين متوترين قليلا بشأن جدوى سعر السهم.

هل تتطابق توقعات الإيرادات مع نسبة السعر إلى المبيعات المرتفعة؟

المرة الوحيدة التي ستشعر فيها بالارتياح حقا عند رؤية نسبة السعر /الربح مرتفعا مثل شركة لوسيد جروب هي عندما يكون نمو الشركة في طريقه للتفوق على الصناعة بالتأكيد.

وبأثر رجعي، حقق العام الماضي مكاسب استثنائية بنسبة 85% في صافي أرباح الشركة. وشهدت فترة الثلاث سنوات الأخيرة أيضا ارتفاعا إجماليا كبيرا في الإيرادات، مدعوما بأدائها المذهل على المدى القصير. وبناء على ذلك، كان المساهمون سيشعرون بسعادة غامرة بمعدلات نمو الإيرادات على المدى المتوسط.

وبالنظر إلى المستقبل الآن، من المتوقع أن ترتفع الإيرادات بنسبة 107% سنويًا خلال السنوات الثلاث القادمة، وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تتوسع بقية الصناعة بنسبة 109% سنويا، وهو ما لا يختلف جوهريا.

مع هذه المعلومات، نجد أنه من المثير للاهتمام أن شركة Lucid Group تتداول بسعر مرتفع مقارنة بالصناعة. يبدو أن معظم المستثمرين يتجاهلون توقعات النمو المتوسطة إلى حد ما وهم على استعداد للاستثمار في السهم. على الرغم من أنه سيكون من الصعب تحقيق مكاسب إضافية حيث من المرجح أن يؤدي هذا المستوى من نمو الإيرادات إلى انخفاض سعر السهم في نهاية المطاف.

الخلاصة

في حين أن نسبة السعر إلى المبيعات لا ينبغي أن تكون العامل الحاسم في ما إذا كنت ستشتري سهمًا أم لا، إلا أنها مقياس جيد لتوقعات الإيرادات.

نظرا لأن توقعات الإيرادات المستقبلية لمجموعة لوسيد جروب تتماشى مع الصناعة الأوسع، فإن حقيقة تداولها عند سعر ربح مرتفع أمر مثير للدهشة إلى حد ما. عندما نرى نموا في الإيرادات يتوافق تماما مع الصناعة، فإننا لا نتوقع أن تظل أرقام الربح والخسارة مرتفعة على المدى الطويل. هناك حاجة إلى تغيير إيجابي من أجل تبرير نسبة السعر إلى المبيعات الحالية.

روابط ذات صلة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى