أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم 3 أحداث يجب متابعتها خلال جلسة اليوم 21 فبراير

تنتظر الأسواق اليوم صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي يعد أهم حدث خلال هذا الأسبوع، وذلك بعد بداية ضعيفة للدولار الأمريكي هذا الأسبوع تسببت في تغيرات في العديد من الأدوات المالية مثل الدولار الأسترالي والذهب.

أهم 3 أحداث تنتظر الأسواق اليوم:

1- محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي: أبقى البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير يومي 30 و31 يناير دون تغيير وأشار البنك إلى أن خفض الفائدة خلال اجتماع البنك القادم في مارس أمر غير مرجح.

وفي المقابل خرجت العديد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي خلال الفترة الأخيرة تؤكد على حاجة البنك لبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت لضمان حدوث تراجع مستدام في معدلات التضخم وصولاً إلى مستهدف البنك عند 2%.

تقوم الأسواق حاليًا بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار أربع مرات هذا العام بدءًا من يونيو، بعد تقليص الرهانات على خفض أسعار الفائدة في أعقاب بيانات الوظائف القوية الأخيرة وبيانات الناتج المحلي الإجمالي والتضخم.

قد يكون محضر اجتماع الفيدرالي تم تسعيره بشكل كبير في الأسواق، ولكن أية مستجدات قد تصدر اليوم ستساعد الدولار الأمريكي بشكل كبير والذي يعاني من التراجع منذ بداية الأسبوع، الأمر الذي ساعد العملات والسلع على التعافي بشكل كبير.

2- تحركات الدولار الأسترالي: ارتفع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم الأربعاء للجلسة السادسة على التوالي، وذلك في ظل تراجع مستويات الدولار الأمريكي بالإضافة إلى الدعم الذي حصل عليه الدولار الأسترالي يوم أمس من محضر اجتماع البنك.

الاسترالي مقابل الدولار يومي

ارتفع زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي اليوم وسجل أعلى مستوى عند 0.6573 وذلك بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع عند 0.6579 ليتداول حاليا عند 0.6566.

أظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأسترالي الذي صدر يوم أمس أن أعضاء البنك قد تناقشوا في رفع الفائدة ربع نقطة مئوية أخرى، ولكنهم في النهاية قرروا الحفاظ على مستوياتها ثابتة في ظل التقدم الذي أحرزه البنك بشأن التضخم.

وبالرغم من هذا أشار أعضاء البنك المركزي الاسترالي إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يكون لديهم ثقة كافية في أن التضخم سيعود إلى الهدف خلال إطار زمني معقول. ونظرًا لعدم اليقين الكبير بشأن التوقعات الاقتصادية وارتفاع تكاليف التضخم، فقد اتفق أعضاء البنك على أنه من المناسب عدم استبعاد زيادة أخرى في سعر الفائدة.

وقد ساعدت هذه التصريحات ارتفاع الدولار الأسترالي يوم أمس ليواجه حالياً منطقة مقاومة فوق المستوى 0.6570.

3- تحركات أسعار النفط الخام: تشهد أسعار النفط الخام الأمريكي تراجع لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى منذ منتصف نوفمبر الماضي عند 79.72 دولار للبرميل، يأتي هذا في ظل توقعات بتراجع الطلب على الخام خلال هذا العام.

افتتحت أسعار النفط الخام تداولات اليوم عند المستوى 77.20 دولار للبرميل قبل أن تنخفض وتسجل أدنى مستوى عند 76.78 دولار للبرميل وتتداول بالقرب من هذا المستوى مع استمرار الضغط السلبي على أسعار النفط الخام على الرغم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي.

النفط الخام يومي

حذرت وكالة الطاقة الدولية من تباطؤ الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل، هذا بالإضافة إلى الركود الاقتصادي في الربع الرابع في المملكة المتحدة واليابان الذي أدى إلى زيادة تدهور توقعات الطلب.

من جهة أخرى تنتظر الأسواق تقرير وكالة الطاقة الامريكية الذي يصدر غدا لمعرفة حجم المخزونات الأمريكية وربطها بالطلب على النفط الخام خلال الفترة الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى