أسهم أمريكيةأسهم

مؤشرات الأسهم الأمريكية تسجل مستويات قياسية جديدة

شهدت سوق الأسهم الأمريكية ارتفاعا ملحوظا يوم الاثنين، إذ استمر المستثمرون في البناء على الارتفاع القياسي الذي حققته الأسهم يوم الجمعة. حيث ارتفع مؤشر أس أند بي 500 بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى قياسي جديد، كما سجل مؤشر داو جونز الصناعي مستوى قياسيا أيضا، حيث ارتفع بمقدار 192 نقطة، أو 0.5%. كما حقق مؤشر ناسداك المركب ارتفاعًا بنسبة 0.4%.

شهدت الأسهم ارتفاعات متفاوتة، حيث ارتفعت Macy’s بنسبة 2% تقريبًا بعد رفضها عرضًا بقيمة 5.8 مليار دولار من Arkhouse Management و Brigade Capital Management لشراء الشركة بشكل خاص. أما SolarEdge فقد ارتفعت بنسبة 4.5% بعد إعلان الشركة عن إجراء تخفيضات في القوى العاملة بنسبة 16%.

ومن ناحية أخرى، انخفضت B Riley Financial بنسبة 5% تقريبًا بعد أن ذكرت بلومبيرغ أن الجهات التنظيمية تحقق في صفقات مع عميل مرتبط بالاحتيال في الأوراق المالية. كما انخفضت Archer-Daniels-Midland بأكثر من 16% بعد إصدارها توجيهات ضعيفة لأرباحها ووضع مديرها المالي في إجازة وسط تحقيق يتعلق بالممارسات المحاسبية.

المؤشرات الأمريكية تؤكد السوق الصاعدة

وتأتي مكاسب يوم الاثنين بعد أن كسر مؤشر أس أند بي 500 يوم الجمعة مستوياته القياسية اليومية والإغلاق التي سجلها في يناير 2022. وأشارت هذه الخطوة إلى أن وول ستريت بالفعل في سوق صاعدة بدأت في أكتوبر 2022.

يبدو أن قوة وول ستريت ستعتمد على ما إذا كان البنك المركزي الأمريكي سيتمكن من تحقيق “هبوط ناعم”، وهو عندما يمكن إبطاء الاقتصاد دون الانزلاق إلى ركود. ويأمل المستثمرون في سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة القياسية تبدأ في مارس، على الرغم من أنهم أقل يقينًا من حدوث التخفيض الأولي.

وفقا لأداة FedWatch Tool التابعة لمجموعة CME Group، فإن المتداولين يقدرون حاليًا احتمالية خفض الفيدرالي بنسبة 46% تقريبًا في مارس. وهذا يمثل انخفاضًا حادًا من حوالي 81% قبل أسبوع. كما توجد احتمالية بنسبة 54% تقريبًا أن يظل البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة، بارتفاع من حوالي 19% قبل أسبوع.

سيتابع المستثمرون عن كثب سلسلة من التقارير الاقتصادية التي ستصدر هذا الأسبوع، بما في ذلك بيانات الناتج المحلي الإجمالي يوم الخميس ومؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي يوم الجمعة. ويمكن أن توفر كلا التقريرين رؤى حول كيفية نظر صناع السياسة في البنك المركزي إلى السياسة النقدية في المستقبل.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى