أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعرف على أهم البيانات الاقتصادية التي تنتظر الأسواق اليوم 9 يناير

تصدر اليوم بعض البيانات الاقتصادية التي قد تؤثر على تحركات الأسواق ولكن بشكل محدود، حيث تنتظر الأسواق المالية بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد أهم البيانات هذا الأسبوع.

أهم 2 بيانات تصدر خلال جلسة اليوم:

1- معدل البطالة عن منطقة اليورو: حيث من المتوقع أن تستقر معدلات البطالة في منطقة اليورو خلال شهر نوفمبر عند المستوى 6.5% دون تغيير عن القراءة السابقة، حيث يظل قطاع العمالة متماسك في المنطقة الأوروبية.

على الرغم من تراجع التضخم في منطقة اليورو الا أن أسواق العمل لازالت قوية، حيث نلاحظ أن معدلات البطالة الأوروبية تراجعت منذ يناير 2023 من مستويات %6.7 حتى مستويات 6.5% وظلت ثابته حتى قرب نهاية عام 2023، مما يدل على قوة أسواق العمل في الوقت الحالي.

معدل البطالة في منطقة اليورو
معدل البطالة في منطقة اليورو

هذا وقد ارتفعت أعداد الوظائف منذ بداية سنة 2023 حتى الان، حيث سجلت منطقة اليورو أعلى مستوى لها خلال السنة 168.460 مليون موظف وهو دلالة على قوة أسواق العمل في الوقت الحالي.

البيانات قد يكون لها تأثير محدود على أداء زوج اليورو / الدولار الأمريكي الذي يشهد تذبذب منذ أكثر من ثلاث جلسات متتالية حول المستوى 1.0950 وبشكل عام انحصر أداء الزوج بين مستويات 1.1000 – 1.0900 منذ أكثر من أسبوع في انتظار بيانات التضخم الأمريكية التي من شأنها أن تخرج الزوج من هذه المنطقة بسبب التغيرات في الدولار الأمريكي بعد البيانات.

2- بيانات الاقتصاد الكندي: ويصدر اليوم عن الاقتصاد الكندي بيانات الميزان التجاري عن شهر نوفمبر مع توقعات بتسجيل فائض بقيمة 2 مليار دولار كندي بأقل من الفائض التجاري في شهر أكتوبر عند 3 مليار دولار كندي.

كما يصدر اليوم أيضاً مؤشر تصريحات البناء عن شهر نوفمبر مع توقعات بانخفاض بنسبة – 1.5% مقارنة مع القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 2.3%.

يوم الجمعة الماضية صدر عن الاقتصاد الكندي تقرير الوظائف عن شهر نوفمبر ليظهر تراجع أعداد الوظائف الجديدة إلى 0.1 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة 24.9 ألف والتوقعات عند 12.2 ألف. بينما استقرت معدلات البطالة عن المستوى 5.8% مقارنة مع التوقعات التي كانت بنسبة 5.9%.

الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي شهري
الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي شهري

زوج الدولار الأمريكي / الدولار الكندي واقع تحت ضغط إيجابي من تعافي الدولار الأمريكي منذ بداية العام في محاول لتقليص جزء من خسائر العملة الأمريكية مقابل نظيرتها الكندية التي سجلتها خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

3- الميزان التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية: وتصدر البيانات اليوم عن شهر نوفمبر مع توقعات بتوسع العجز التجاري إلى 64.9 مليار دولار مقارنة مع العجز السابق بقيمة 64.3 مليار دولار.

قد يكون للبيانات الأمريكية اليوم تأثير ضعيف على الأسواق ولكن الدولار مستمر في محاولة الحفاظ على مكاسبه مقابل العملات والسلع في الأسواق المالية، وذلك قبل بيانات التضخم الأمريكية المنتظرة بشكل كبير في الأسواق هذا الأسبوع.

التوقعات تشير إلى تماسك معدلات التضخم خلال شهر ديسمبر، وهو الأمر الذي يقلل من توقعات الأسواق أن الفيدرالي الأمريكي قد يلجأ إلى خفض الفائدة بشكل مبكر، الأمر الذي يدعم ارتفاع الدولار الأمريكي منذ بداية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى