أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم 3 احداث تراقبهم الأسواق المالية اليوم 20 ديسمبر

تشهد الأسواق حالياً تغير في التوجهات منذ اعلان البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي عن تغير سياسته والانتهاء من دورة رفع الفائدة وتوقعاته بخفض الفائدة خلال العام القادم، وهو الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على أداء الدولار الأمريكي ليدفع العملات الأخرى إلى مستوياته هامة يجب مراقبتها.

أهم 3 أحداث في الأسواق اليوم يجب مراقبتهم:

1- بيانات ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكي: ويصدر المؤشر اليوم عن شهر ديسمبر مع توقعات بتسجيل 104.6 أعلى من القراءة السابقة بقيمة 102.0، ويقوم المؤشر بقياس مدى رضاء المستهلكين عن أوضاع الاقتصاد الأمريكي ومستويات التضخم والتوظيف إلى جانب توقعاتهم خلال الفترة القادمة.

التوقعات إيجابية بالنسبة للمؤشر الأمر الذي قد يدعم الدولار الأمريكي بعض الشيء خاصة في ظل التراجع المستمر في مستوياته بسبب تسعير الأسواق المالية على بدء البنك الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بشكل مبكر من العام القادم.

مؤشر الدولار الأمريكي انخفض يوم أمس بالقرب من أدنى مستوياته في 5 أشهر قبل أن يتوقف عن الهبوط خلال الجلسة الأسيوية اليوم، ليظل تحت ضغط سلبي كبير تسبب معه في ارتفاع باقي العملات والسلع مقابل الدولار.

2- أداء زوج الدولار / فرنك سويسري: يتداول الزوج حالياً عند المستوى 0.8600 بالقرب من أدنى مستوى منذ 5 أشهر والذي سجله خلال جلسة الأمس عند 0.8592 لينخفض منذ بداية الأسبوع بنسبة 1% وذلك على حساب الضعف الحالي في مستويات الدولار الأمريكي.

قرر البنك المركزي السويسري (SNB) خلال اجتماعه الأسبوع الماضي الحفاظ على سعر الفائدة على الودائع عند 1.75٪ دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي، ليستمر البنك المركزي في سياسته دون تغييرات جوهرية بالرغم من التغيرات الحالية في سياسة الفيدرالي.

وأشار البنك السويسري في بيان سياسته النقدية أنه سيعمل على تعديل سياسته النقدية إذا لزم الأمر ليضمن استمرار التضخم ضمن النطاق المناسب لاستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

استمرار البنك المركزي السويسري في التشديد النقدي ساعد الفرنك السويسري للارتفاع مقابل الدولار في ظل الفارق في السياسة النقدية بين المركزي السويسري والاحتياطي الفيدرالي الذي قرر وقف دورة رفع الفائدة وتوقع خفض الفائدة 75 نقطة أساس خلال عام 2024.

دولار فرنك يومي
دولار فرنك يومي

الرسم البياني السابق يوضح أن الطريق مفتوح أمام زوج الدولار / فرنك سويسري للوصول إلى المستوى 0.8552 الذي يمثل أدنى مستوى منذ بداية عام 2015.

3- أداء زوج النيوزيلندي / دولار: ارتفع الزوج خلال جلسة اليوم للجلسة الثامنة على التوالي ليسجل أعلى مستوياته منذ 5 أشهر عند 0.6283، حيث ارتفع الزوج منذ بداية شهر ديسمبر بنسبة 2.1% في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للشهر الثاني على التوالي.

الارتفاع الكبير في زوج النيوزيلندي / دولار يأتي نتيجة عمليات البيع المستمرة على الدولار الأمريكي خلال الفترة الحالية، وتصريحات أعضاء البنك الفيدرالي التي فشلت في تهدئة تفاعل الأسواق مع توقعات الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة.

تحسن البيانات المتعلقة بثقة المستهلكين وبأداء القطاعات الاقتصادية في نيوزيلندا مؤخراً كان له أثر إيجابي كبير على أداء الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي وغيره من العملات الأخرى.

نيوزيلندي دولار يومي
نيوزيلندي دولار يومي

يتضح من الرسم البياني اليومي لزوج النيوزيلندي / دولار أن الزوج يحاول حالياً اختراق خط الاتجاه الهابط الرئيسي حول المستوى 0.6285 وذلك بعد أن نجح في التداول فوق المستوى 0.6270 الذي يمثل المستوى التصحيحي 78.6% لموجة الهبوط الأخيرة.

نجاح الزوج في اختراق خط الاتجاه الهابط والاغلاق اليومي فوقه يفتح الطريق حتى المستوى 0.6411 الذي يمثل التصحيح الكامل لموجة الهبوط، ولكن المنطقة الحالية تمثل مقاومة قوية للسعر قد يحتاج إلى زخم كبير لاختراقها في الوقت الذي تظهر فيه مؤشرات الزخم الفنية تشبع في الشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى