أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم الأحداث التي تنتظر الأسواق المالية اليوم 14 ديسمبر

ينتظر الأسواق يوم هام مليء بالأحداث وذلك بعد التأثير القوي الذي شاهدناه على الأسواق يوم أمس عقب اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي غير من سياسته النقدية بشكل كبير وتسبب في تحركات قوية في الأسواق، واليوم نستكمل رحلة البنوك المركزية في آخر اجتماعاتها هذا العام.

أهم 3 أحداث تنتظرها الأسواق اليوم:

1- اجتماع البنك المركزي البريطاني: وتشير التوقعات أن يقوم البنك بتثبيت أسعار الفائدة عند المستوى 5.25% للاجتماع الثالث على التوالي وهو أعلى مستوى للفائدة خلال 15 عام.

أسعار الفائدة في بريطانيا
أسعار الفائدة في بريطانيا

رئيس البنك المركزي البريطاني أندرو بيلي قال إنه من السابق لأوانه التفكير في خفض أسعار الفائدة، وبالتالي يمكننا أن نتوقع أن يكرر بيان السياسة النقدية المصاحب لقرار البنك أن السياسة ستظل متشددة لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف.

يأتي هذا بعد أن أظهر مؤشر الناتج المحلي الإجمالي الذي يعد مقياس للنمو انكماش خلال شهر أكتوبر بنسبة – 0.3% بأقل من التوقعات التي كانت تشير إلى انكماش بنسبة – 0.1% وكانت القراءة السابقة تظهر نمو بنسبة 0.2%.

بينما حقق الجنيه الإسترليني ارتفاع هذا الأسبوع مقابل الدولار الأمريكي مستفيداً من تغير سياسة البنك الفيدرالي الذي انتهى من دورة رفع الفائدة وتوقع خفض الفائدة خلال العام القادم، ليسجل زوج الإسترليني / دولار أعلى مستوى في أسبوع عند 1.2652 خلال جلسة اليوم.

البيانات الأخيرة عن الاقتصاد البريطاني قد تدفع المركزي البريطاني إلى انهاء دورة رفع الفائدة أيضاً والاكتفاء بسياسة الانتظار والمراقبة، وأي إشارة إلى إمكانية خفض الفائدة خوفاً من تعمق الركود ستعمل على دفع الإسترليني إلى الهبوط ليفقد جزء كبير من مكاسبه هذا الأسبوع.

2- اجتماع البنك المركزي الأوروبي: من المتوقع أن يبقي المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير للاجتماع الثاني على التوالي عند 4.50%. حيث يلاحظ أن ضغوط التضخم قد تراجعت إلى حد كبير في الآونة الأخيرة في منطقة اليورو حيث انخفضت إلى 2.4% على المستوى السنوي في نوفمبر.

أسعار الفائدة في منطقة اليورو
أسعار الفائدة في منطقة اليورو

أحد الأعضاء الأكثر تشدداً في البنك إيزابيل شنابل أشارت أن تراجع معدلات التضخم جعلت قضية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى “غير مرجحة إلى حد ما”. وفي أعقاب هذه التصريحات تسارعت التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة لتشير الأسواق إلى احتمال بخفض الفائدة في اجتماع البنك في شهر مارس 2024.

ولكن قد لا يتسرع المركزي الأوروبي بالإشارة إلى هذا خلال اجتماعه، ليفضل الانتظار وراقبة المستجدات في الأسواق، خاصة بعد تحرك الفيدرالي الأمريكي الذي تسبب في ضعف الدولار وبالتالي سيزيد من قيمة اليورو في المقابل ليقلص من ضغوط التضخم.

يذكر أن زوج اليورو / دولار قد ارتفع اليوم وسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 1.0915 بعد 4 جلسات من المكاسب متأثراً بضعف الدولار وتغير سياسة الفيدرالي.

3- البيانات الاقتصادية الأمريكية: حيث يصدر اليوم مؤشر طلبات اعانات البطالة الأسبوعية ومن المتوقع أن يتراجع بشكل طفيف إلى 219 ألف بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 220 ألف.

يأتي ارتفاع طلبات البطالة الأمريكية بعد تقرير الوظائف القوي الذي صدر عن الاقتصاد الأمريكي نهاية الأسبوع الماضي وأظهر ارتفاع أعداد الوظائف الجديدة بقيمة 199 ألف مقارنة مع قراءة سابقة 150 ألف، كما تراجعت معدلات البطالة إلى 3.7% من أعلى مستوى في سنتين عند 3.9%.

كما يصدر اليوم أيضاً مؤشر مبيعات التجزئة عن شهر نوفمبر مع توقعات بانخفاض بنسبة – 0.1% دون تغير عن القراءة السابقة، بينما متوقع أن تنخفض القراءة الجوهرية للمؤشر أيضاً بنسبة – 0.1% مقارنة مع القراءة السابقة المرتفعة بنسبة 0.1%.

في حال تحسن هذه البيانات قد تعمل على تقليل الضغط السلبي على الدولار الأمريكي الذي يعاني منذ جلسة الأمس، حيث انخفض مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوياته منذ منتصف أغسطس عند 102.40.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى