تعليم سيكولوجية التداولتعليم تداول الفوركس

تداول مثل المحترفين بعد اتباع هذة الخطوات

أهلا بك عزيزي المتداول، انه لمن المهم جدا أن تقرأ المقالات السابقة لكي تستطيع رسم ملامح  طريق التداول الخاص بك، حيث أن المواضيع المطروحة في القسم التعليمي هي خلاصة رحلة من التجارب لمتداولين محترفين. سيكون موضوع هذا المقال مختلف بعض الشئ ولكنه سيغير لديك بعض المعتقدات عن التداول، وسيجعلك تصل الى الاحتراف الحقيقي في هذا المجال، والوصول الى المكسب بكل سهولة وأريحية. هذة الخطوات التي سنتحدث عنها في هذا المقال هي بمثابة الأسرار التي يخفيها عنك المتداولون المحترفون كي يصلوا الى ماهم فيه. 

لعلك تساءلت كيف لهؤلاء الأشخاص أن يحققو أرباحا بشكل مستمر بدون أي معاناة بل ويحققون أرقاما كبيرة جدا. وأنت حتى الآن لم تستطع ربح دولار واحد في هذا المجال بل و تشعر أن الرحلة مرهقة جدا و صعبة .لا تقلق كل المتداولين في بداياتهم كانت لديهم نفس الأسئلة إلى أن وجدوا الأجوبة، فلنبدأ في سرد القصة.

الخطوات التي يتبعها المتداول المحترف: 

1- التركيز على أصل مالي أو اثنين في التداول:  

ان التداول على أصل مالي أو اثنين هو من أهم المهارات التي يتميز بها المتداول المحترف. حيث أنه يقوم بتحليل الأصل المالي، و يبدأ في تنفيذ الصفقات عليه طبقا لاستراتيجيته. لعلك الآن تتساءل، هناك أصول مالية كثيرة لماذا يختار أصل واحد فقط للتداول ؟ 

إن اختيار أصل مالي واحد يقلل نسبة تعرضك للسوق ويقلل نسبة خسائرك، ويجعل كل تحليلك و تركيزك منصب فقط على زوج واحد أو أداة مالية واحدة، مما سيحسن في نتائجك. هل أستطيع تحقيق الأرباح من أصل مالي واحد فقط؟ يا صديقي العزيز ان الفرص قد تكون أقل، ولكن عند التحكم في حجم العقد تستطيع صنع أرباح جيدة وهذا طبقا لحجم محفظتك وادارة رأس المال الخاصة بك و ستصل الى أرباح أكبر وأكثر من الأشخاص الذين يتداولون على أصول مالية عديدة.

هل التداول على أصل مالي واحد له تأثير على الجانب النفسي لدى المتداول ؟ عندما تتداول على أصل مالي واحد فعدد الفرص ستقل، وهذا أمر صحي جدا للنفس البشرية حيث أنه اذا حققت ربح أو حققت خسارة في الحالتين ستملك الوقت الكافي بعد الصفقة لتستوعب ذلك المكسب أو تلك الخسارة و لن تدخل في مرحلة محاولة تعويض الصفقة الخاسرة. أما المتداول الذي يتداول على 10 أصول مالية على سبيل المثال سيحاول بكل الطرق تعويض خسارته، و لن يعطي نفسه الفرصة لفهم ما الذي أدى للخسارة. و قد يخسر المتداول ٣ صفقات أخرى كي يبدأ في فهم انه لم يستطع قراءة السوق اليوم. وهذا أمر متكرر يحدث مع جميع المتداولين الذين يتداولون على أصول مالية عديدة. 

المتداول على أصل مالي واحد يغلق ذلك الباب نهائيا، ويتداول بنفسية متزنة، وحينها يستطيع السيطرة على نفسيته بل سيمارس حياته بشكل طبيعي. وينتظر الفرصة القادمة إذا تم ضرب وقف الخسارة. إذا كنت من المتداولين الذين يحبون التداول بسرعة أو تنفيذ صفقات يومية فهذا سيحدث بالتداول على إطارات زمنية صغيرة وليس بالتداول على 10 أزواج أخرى لتسريع عملية الربح. و تذكر دائما أن تسأل نفسك ما الدافع وراء التداول على 10 أزواج دفعة واحدة و ستصل الى أن السبب نفسي. وغالبا سيكون محاولة الوصول الى الأرباح بأكبر قدر ممكن وهذا الهدف هو بداية رحلة الخسارة في حسابك الشخصي. 

إذا كنت تظن أنك لن تستطيع صنع أي نقود فدعني أوضح لك أنك إذا خاطرت ب ١٪؜ في الصفقة في اربع صفقات خلال الشهر بأكمله وكان العائد للمخاطرة 1:3 وربحت الأربع صفقات فإنك ستحقق ١٢% ارباح. وهذه نسبة كبيرة إذا استطعت صنعها كل شهر، اذا الارباح ليست بكثرة الصفقات ولكن بجودتها وهذا سبب أدعى لتتداول على أصل مالي واحد أو اثنين على أقصى تقدير. 

2- اتباع استراتيجية واحدة محددة بهدف و وقف خسارة محدد .

قد تظن أن المتداولين الذين يصنعون الالافات الدولارات يمتلكون جميع العلم الذي يوجد في العالم، و لكن أود أن أفاجئك أنك أنت شخصيا قد تملك علما أكثر منهم بكثير. وهذا لأن المكسب في الفوركس ليس بكثرة التعليم، وإنما بالالتزام بطريقة واضحة وسهلة والاستمرارعليها وتنفيذها كلما ظهرت على الرسم البياني. وعند فعل ذلك فأنت تعلم ما الذي ستفعله خلال يومك وبالتالي لن تجلس كثيرا أمام الرسم البياني، فأنت تنتظر تكون الاستراتيجية في جلسة لندن على سبيل المثال، فإذا لم تتكون فلن تتداول خلال اليوم وبالتالي سيصبح التداول أسهل عليك، و ستستطيع ممارسة حياتك بشكل طبيعي هادئ. 

 3- المتداول المحترف في بدايته يظل يبحث عن الاستراتجية المناسبة له و الإطار الزمني المناسب له في التداول، وهذا الأمر يتطلب الكثير من الصبر والوقت. في بعض الأحيان يصل المتداول الى ٧سنوات وأكثر من العمل على استراتيجيته و نفسيته حتى يصل إلى توافق بين الاستراتيجية و قدرته النفسية على تحمل هذه الطريقة. ثم يبدأ في دمج النفسية و الاستراتجية بخطة إدارة رأس مال مناسبة له ولشخصيته في التداول.

عندما ينفذ المتداول الثلاث خطوات السابق ذكرها، حينها فقط يصل الى مرحلة التداول الممتع الأمن الملئ بالأرباح. إن معرفتك لما ستواجهه في طريقك في التداول هو أول خطوة لبناء توقعات منطقية  لمجال التداول، وبالتالي لن يكون من الصعب عليك تقبل جميع التحديات التي ستواجهك.

 اقرأ أيضا..

1- ما وراء الأرقام: رحلة داخل عقول المتداولين وتأثير العواطف في الأسواق المالية
2- تحت المجهر: فهم شعور الخوف لدى المتداول وتأثيره النفسي والعقلي، مع استكشاف حلول فعّالة
3- خلف الستار: فنون النجاح في التداول وكيفية تفادي الصفقات الخاسرة في لعبة الأسواق المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى