أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

زوج الدولار فرنك يرتفع من أدنى مستوياته بعد بيانات التضخم في سويسرا

  • زوج الدولار / فرنك يرتفع بعد أن فشل في كسر مستوى الدعم.
  • التضخم في سويسرا ينخفض خلال شهر نوفمبر.
  • توقعات حركة زوج الدولار / فرنك.

ارتفع زوج الدولار / فرنك سويسري خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية تداولات الأسبوع وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 4 أشهر، يأتي هذا بعد صدور بيانات التضخم عن الاقتصاد السويسري التي جاءت بأقل من التوقعات بشكل كبير.

ارتفع زوج الدولار / فرنك اليوم وسجل اعلى مستوى عند 0.8755 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 0.8695 ليتداول وقت كتابة التقرير عند 0.8722 وكان قد سجل ادنى مستوى منذ 31 يوليو الماضي عند 0.8666.

مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر نوفمبر انخفض بنسبة – 0.2% مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1%، بينما ارتفع المؤشر السنوي بنسبة 1.4% بأقل من التوقعات والقراءة السابقة التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 1.7%.

التراجع الحالي في معدلات التضخم يأتي في ظل ارتفاع مستويات الفرنك السويسري خلال الشهرين الماضيين، الأمر الذي زاد من القيمة الشرائية للعملة ودفع معدلات التضخم إلى الانخفاض بالتبعية وهو ما يتضح من انخفاض زوج الدولار / فرنك.

التباطؤ الأخير في الصادرات السويسرية جاء نتيجة ارتفاع في مستويات الفرنك السويسري، واليوم بعد بيانات التضخم الضعيفة شاهدنا تراجع في مستويات الفرنك السويسري.

الارتفاع خلال الفترة الماضية في مستويات العملة السويسرية يرجع إلى الهبوط الكبير في مستويات الدولار الأمريكي، فقد انخفض مؤشر الدولار خلال شهر نوفمبر بنسبة 2.9% ليعمل هذا على دعم العملات المتداولة مقابل الدولار مثل الفرنك السويسري.

يصدر هذا الأسبوع العديد من بيانات قطاع العمالة عن الاقتصاد الأمريكي وعلى رأسها تقرير الوظائف الحكومي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة مع توقعات باستقرار معدل البطالة وارتفاع أعداد الوظائف الجديدة.

من شأن هذه البيانات أن تؤثر على تحركات الدولار الأمريكي وبالتالي على حركة زوج الدولار / فرنك، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لرئيس الفيدرالي جيروم باول التي أظهرت حذر كبير في التعامل مع الفائدة، الأمر الذي ترجمته الأسواق أنه انتهاء لدورة رفع الفائدة من قبل الفيدرالي لتسعر البدء في خفض الفائدة بنهاية الربع الأول من العام القادم.

الرسم البياني اليومي لزوج الدولار / فرنك يظهر فشل الزوج في كسر مستوى الدعم عند 0.8690 ليرتد إلى الصعود من هذا المستوى بعد أن فشل في كسره خلال الأسبوع الماضي.

خلال الشهرين الماضيين انخفض الزوج في تصحيح سلبي وكسر المستوى التصحيحي 61.8% والآن يواجه مستوى الدعم عند 0.8690 وفي حالة كسره يفتح الباب إلى المستوى 0.8550 على المدى القصير.

بينما إذا نجح المستوى المذكور في عكس حركة السعر فقد يعمل هذا على ارتفاع الزوج إلى المستوى 0.8750 ومن بعده المستوى 0.8820 الذي يمثل المستوى التصحيحي 61.8% خاصة في ظل تشبع المؤشرات الفنية بالبيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى