أخبار الأسواقأخبار النفطاخبار اقتصاديةسلع

توقعات جي بي مورجان: خام برنت يصل إلى 80 دولار للبرميل في الربع الرابع وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

أبقت جي بي مورجان للأبحاث العالمية في مجال السلع توقعاتها لسعر خام برنت عند 80 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من عام 2024، مع تزايد القلق من تأثير التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط على أسواق النفط.

وكانت أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 10%، إذ يتداول خام برنت عند 78.71 دولارًا للبرميل، في حين يتداول خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 74.79 دولارًا.

ومع ذلك، شهد كلا الخامين انخفاضات بنسبة 17% و16% على التوالي خلال الربع الثالث، نتيجة انخفاض الطلب، وخاصة من الصين، في ظل سوق تشهد فائضًا في المعروض.

تأثير التوترات الجيوسياسية

ترى جي بي مورجان أن:

  •  مستويات المخزون المنخفضة تساهم في رفع احتمالية استمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب العلاوة الجيوسياسية، إلى حين حل النزاع في المنطقة.
  • التغيرات في ديناميات الشرق الأوسط قد تزيد من ضرورة إعادة تكوين المخزونات، مما يعيد ربط أسعار النفط بمستوياتها الأساسية.

تأثير السياسة الأمريكية

تلاحظ جيه بي مورجان أن احتمال قيام إسرائيل بشن هجمات على المنشآت النفطية الإيرانية ضعيف، وقد لا يحظى بتأييد من الإدارة الأمريكية، نظرًا لاحتمال تأثيره الكبير على أسواق النفط قبل الانتخابات الرئاسية.

كما أن استهداف إيران لتدفقات الطاقة من دول الخليج العربي يظل احتمالًا ضعيفًا بسبب العلاقات الدبلوماسية المحسنة مؤخرًا بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى