أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

بيانات الوظائف الأمريكية تسيطر على تركيز الأسواق مع ترقب لحركة العملات

اليوم تصدر بيانات تقرير الوظائف الحكومي عن الولايات المتحدة والتي تستحوذ على اهتمام الأسواق هذا الأسبوع، وتترقب الأسواق لتحركات العملات وعلى رأسها الدولار الذي شهد أداء إيجابي هذا الأسبوع، لمعرفة التحرك القادم للعملة بعد بيانات الوظائف.

أهم البيانات وتحركات العملات اليوم:

  • تقرير الوظائف الأمريكي

يصدر اليوم تقرير الوظائف الحكومي عن شهر سبتمبر حيث من المتوقع أن يشهد تسجيل الاقتصاد الأمريكي 144 ألف وظيفة جديدة مقارنة مع الشهر الماضي بقيمة 142 ألف وظيفة.

كما من المتوقع أن يستقر معدل البطالة عند المستوى 4.2% دون تغيير، بينما قد يتراجع متوسط الأجر في الساعة إلى المستوى 0.3% بعد ارتفاع سابق بنسبة 0.4%.

بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي دورة خفض أسعار الفائدة بخفض كبير بلغ 50 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الشهر، لكن سوق العمل لا تزال تشكل نقطة محورية للمستثمرين الذين يقيسون مدى السرعة التي قد يحتاجها البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

يحرص المستثمرون على معرفة ما إذا كانت بيانات الوظائف ستدعم التوقعات لسيناريو الهبوط الناعم، وفيه ستطيع البنك الاحتياطي الفيدرالي السيطرة على التضخم دون التأثير بشكل سيء على النمو.

قد تؤدي البيانات الأضعف من المتوقع إلى إحياء المخاوف بشأن احتمال الركود، في حين قد يثير نمو الوظائف القوي بشكل غير متوقع مخاوف من أن البنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة بعمق كما هو متوقع في سعيه لتجنب اشتعال التضخم.

  • الدولار الأمريكي

يتداول الدولار الأمريكي اليوم بالقرب من أعلى مستوى في 6 أسابيع وفقا لمؤشر الدولار ليتداول عند 101.85 بعد أن سجل أعلى مستوى منذ شهر ونص يوم أمس عند 102.09 في طريقه إلى تسجيل ارتفاع هذا الأسبوع بنسبة 1.4%.

الدولار 4 اكتوبر 24
الدولار 4 اكتوبر 24

يعد ارتفاع الدولار هذا الأسبوع هو أول ارتفاع بعد 4 أسابيع متتالية من الهبوط، وهو الأمر الذي يدفع الأسواق إلى التركيز على بيانات التقرير الوظائف الأمريكي اليوم لمعرفة الحركة القادمة للدولار وهل يستمر في التصحيح الإيجابي لأعلى أم سيكتفي بهذا الارتفاع حتى الآن.

كما تلقى الدولار دفعة من الطلب على الملاذ الآمن حيث يزن المستثمرون اتساع التوترات في الشرق الأوسط وتأثيرها على الاقتصاد العالمي. ولكن بشكل عام يبقى الدولار تحت ضغط سلبي ناتج عن بدء البنك الفيدرالي سلسلة خفض أسعار الفائدة.

  • الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي

تراجع زوج الدولار مقابل الين الياباني اليوم بشكل طفيف بسبب تراجع الدولار قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية، حيث انخفض الزوج بنسبة 0.5% ليتداول حالياً عند 146.24 يأتي هذا بعد أن ارتفع الزوج يوم أمس إلى أعلى مستوى منذ 6 أسابيع عند 147.24.

الدولار مقابل الين الياباني 4 اكتوبر 24
الدولار مقابل الين الياباني 4 اكتوبر 24

زوج الدولار مقابل الين الياباني في طريقه إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 2.8% حيث تسببت قوة الدولار هذا الأسبوع في تراجع مستويات الين الياباني بشكل كبير.

هذا وقد صرح محافظ البنك المركزي الياباني كازو أويدا يوم الأربعاء إن البنك المركزي يجب أن يكون يقظًا في مواجهة تداعيات الأسواق غير المستقرة وعدم اليقين الاقتصادي العالمي في الوقت الحالي، مسلطًا الضوء على تركيزه على دعم التعافي الاقتصادي الهش.

وأكد أويدا وجهة نظر بنك اليابان بأن اقتصاد اليابان سيحافظ على التعافي المعتدل ويساعد التضخم الأساسي على التقارب مع هدف البنك المركزي البالغ 2% في السنوات القادمة. لكنه لم يكرر تعهد البنك المركزي الأخير بمواصلة رفع أسعار الفائدة إذا تحرك التضخم بما يتماشى مع توقعاته، وشدد بدلاً من ذلك على تركيزه على المخاطر المختلفة.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى