أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب بيانات اقتصادية وكلمة لاجارد

نقلاً عن رويترز – افتتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض يوم الاثنين، حيث يترقب المستثمرون أسبوعاً مليئاً بالبيانات الاقتصادية الهامة والتصريحات المنتظرة من كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي. ويستعد السوق لتقييم تأثير البيانات الاقتصادية على قرارات السياسة النقدية المستقبلية في منطقة اليورو.

تراجع مؤشر ستوكس 600

تراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة طفيفة مع انخفاضه بنسبة 0.1% ليصل إلى 527.47 نقطة. وعلى الرغم من هذا التراجع، من المتوقع أن يسجل المؤشر مكاسب للشهر الثالث على التوالي، مما يجعله يحقق أطول سلسلة مكاسب منذ سبعة أشهر.

بيانات هامة من ألمانيا وإيطاليا

من المقرر صدور الأرقام الأولية لمؤشر أسعار المستهلك في ألمانيا لشهر سبتمبر، والتي تعتبر مؤشراً هاماً على اتجاه التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم الإعلان عن الأرقام الاقتصادية الإيطالية. هذه البيانات ستساهم في تشكيل توقعات السوق بشأن السياسات الاقتصادية والنقدية القادمة في منطقة اليورو.

في قطاع السيارات، تراجعت أسهم فولكس فاجن بنسبة 2% بعد أن خفضت الشركة الألمانية توقعاتها لعام 2024، مما أثار مخاوف بشأن مستقبل الشركة في ظل تحديات الصناعة.

كما شهدت أسهم ستيلانتيس، الشركة الفرنسية الإيطالية، انخفاضاً حاداً بنسبة 8% بعد خفض توقعاتها السنوية، مشيرة إلى تدهور ديناميكيات الصناعة العالمية. هذه الضغوط السلبية انعكست على مؤشر قطاع السيارات الذي سجل انخفاضاً بنسبة 2.2%، ليكون من بين أكثر القطاعات المتأثرة.

ترقب كلمة لاجارد أمام البرلمان الأوروبي

من المتوقع أن تلقي كريستين لاجارد كلمة هامة أمام البرلمان الأوروبي. تصريحاتها قد تؤثر على توجهات السوق، حيث ينتظر المستثمرون أي إشارة حول خطط البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة في المستقبل والتعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى