أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب يسجل قمة سعرية جديدة بدعم من تصريحات أعضاء الفيدرالي والتوترات الجيوسياسية

سجل الذهب العالمي مستوى تاريخي جديد خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد أن وجد الدعم من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي التي أكدت على نية البنك الاستمرار في خفض الفائدة، بينما استمرت التوترات الجيوسياسية في دعم أسعار الذهب.

ارتفع سعر الذهب الفوري المستخدم في تسعير السبائك ليسجل مستوى تاريخي جديد اليوم عند 2640 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2628 دولار للأونصة بالقرب من سعر افتتاح جلسة اليوم، وبذلك يكون ارتفع سعر الذهب ليسجل مستوى تاريخي لثلاث جلسات متتالية.

الدعم الذي حصل عليه الذهب مع بداية جلسة اليوم جاء من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي، حيث أشاروا أن اجتماع البنك الفيدرالي الأخير والذي شهد قرار بخفض الفائدة 50 نقطة أساس كان يهدف إلى الحفاظ على التوازن الحالي بين النمو والتضخم. وأن البنك الفيدرالي لم يتأخر في التعامل مع مخاوف تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

اهتمام البنك الفيدرالي حالياً أصبح تجاه الحفاظ على معدلات النمو وأداء قطاع العمالة والحول دون فقدان الوظائف وارتفاع معدل البطالة، وبالتالي سيكون أمام البنك الفيدرالي طريق من تيسير السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة.

عضو البنك الفيدرالي أوستن جولسبي صرح أن العديد من تخفيضات أسعار الفائدة تنتظر البنك الفيدرالي خلال الـ 12 شهر القادمة، بينما أشار عضو البنك الفيدرالي نيل كاشكاري أن تحركات الفائدة ستعتمد على البيانات الاقتصادية التي تصدر قبل كل قرار.

الجدير بالذكر أن التوقعات بمزيد من عمليات خفض الفائدة يعد أمر إيجابي بالنسبة لأسعار الذهب وذلك لأن خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

الذهب يقترب حالياً من الوصول للمستهدف الأولي عند 2650 دولار للأونصة، بينما تضع المؤسسات المالية مستهدف خلال عام 2024 عند 2700 دولار للأونصة.

من جهة أخرى يجد الذهب الدعم من ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية مع استمرار التوترات الجيوسياسية والتوسع الحالي في المواجهات بين حزب الله والكيان الصهيوني، وهو ما يبقي الذهب يتداول بالقرب من أعلى مستوياته دون اللجوء إلى التصحيح السلبي.

هذا وقد ارتفعت التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب المادي خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر، فيما يعد ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك في ظل تزايد الاستثمار في الملاذ الآمن بالإضافة إلى تغير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي.

صناديق الذهب 24 سبتمبر 24
صناديق الذهب 24 سبتمبر 24

ارتفعت التدفقات إلى صناديق الاستثمار في الذهب خلال الأسبوع الأخير بمقدار 3 طن حيث ارتفعت التدفقات إلى الصناديق الأمريكي بمقدار 8.1 طن بينما انخفضت التدفقات إلى الصناديق في أوروبا بمقدار – 4.4 طن ذهب كما انخفضت التدفقات إلى الصناديق الأسيوية بمقدار – 1.7 طن ذهب، وارتفعت في الصناديق في المناطق الأخرى بمقدار 1 طن.

تنتظر الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات التضخم الأمريكية بالإضافة إلى بيانات النمو وطلبات اعانات البطالة، هذا إلى جانب عدد من تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي ومنهم حيث رئيس البنك جيروم باول.

 

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى