أخبار الأسواقأخبار النفطاخبار اقتصاديةسلعتقارير اقتصادية

أسعار النفط تتراجع رغم التوقعات الأسبوعية الإيجابية

نقلاً عن رويترز – شهدت أسعار النفط تراجعًا يوم الجمعة، على الرغم من استمرارها في تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بدعم من تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة الأمريكية وانخفاض المخزونات العالمية.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.67%، لتصل إلى 74.38 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.65%، لتسجل 71.47 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من هذا التراجع، فقد حقق كلا الخامين ارتفاعات ملحوظة خلال الأسبوع، حيث ارتفع برنت بنسبة 3.7% وارتفع غرب تكساس الوسيط بنسبة 4%.

أسعار النفط بدأت في التعافي بعد أن هبط خام برنت إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، حيث تراجع إلى ما دون 69 دولارًا في 10 سبتمبر. هذا التعافي الأسبوعي يعكس تأثيرات إيجابية من القرارات الاقتصادية الكبرى، وخاصة في الولايات المتحدة.

تأثير خفض الفائدة الأمريكية

أدى خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنصف نقطة مئوية يوم الأربعاء إلى تعزيز شهية المخاطرة لدى المستثمرين وإضعاف الدولار، مما دعم أسعار النفط هذا الأسبوع.

وعلق جيوفاني ستاونوفو، المحلل لدى يو بي إس، قائلًا: خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة دعم شهية المخاطرة وأضعف الدولار، ما عزز خام النفط بشكل عام خلال الأسبوع. لكنه أضاف أن التأثير الكامل لتلك التخفيضات على النشاط الاقتصادي ونمو الطلب على النفط قد يستغرق بعض الوقت للظهور.

ومع ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 1% بعد خفض الفائدة، يعتقد المحللون أن هذا التيسير النقدي سيدعم الاقتصاد الأمريكي ويقلل من مخاطر التباطؤ الاقتصادي، مما يعزز من توقعات الطلب على الطاقة.

إلى جانب التأثيرات الإيجابية لخفض الفائدة، شهدت الأسعار دعمًا إضافيًا نتيجة لانخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في عام. كما أن التوترات في الشرق الأوسط لا تزال تضيف مخاوف متزايدة حول استقرار الإمدادات العالمية.

في المقابل، كان لتباطؤ الاقتصاد الصيني تأثير سلبي على معنويات السوق، مع تباطؤ إنتاج المصافي للشهر الخامس على التوالي في أغسطس، مما دفع نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى