أخبار الأسواقاخبار اقتصاديةأخبار الدولار ين ياباني

تسارع التضخم في طوكيو وسط مخاوف من تأثيرات السياسة المالية

أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن التضخم الرئيسي في طوكيو، عاصمة اليابان، تسارع إلى 2.6% في أغسطس مقارنة بالعام السابق، وهو أسرع من الزيادة البالغة 2.2% التي شهدها شهر يوليو. وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء الطازج المتقلبة، بنسبة 2.4% عن العام السابق، وهو أسرع من التوقعات السوقية المتوسطة وقراءة يوليو البالغة 2.2%، مما يجعله يرتفع للشهر الرابع على التوالي.

وأشار أنجريك من موديز إلى أن البيانات الشهرية الإيجابية لمؤشر أسعار المستهلكين تتأثر بـ”التقلبات السياسية الأخيرة”، مشيرًا إلى سياسات حكومية متناقضة تلعب دورًا. وشرح أن الحكومة تقدم بعض الإعانات، بينما تتراجع عن إجراءات دعم أخرى، مما يظهر في رأيه “ترددًا في تقديم دعم فعال”.

ظل الضغط على الأسعار المدفوعة بالطلب ضعيفا، وظروف التوظيف تتراجع، بحسب أنجريك، لافتا إلى أن الانتخابات المقبلة لحزب الديمقراطيين الليبراليين تضيف مزيدًا من الشكوك حول مسار السياسة المستقبلية.

معدل البطالة في اليابان يسجل ارتفاعا

وأظهرت البيانات الحكومية المنشورة يوم الجمعة أن معدل البطالة في اليابان لشهر يوليو ارتفع أيضا إلى 2.7%، بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية عن يونيو. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع رويترز قد توقعوا أن يأتي معدل البطالة لشهر يوليو عند 2.5%.

وأشار أنجريك إلى أنه “في أفضل الأحوال، ستكون زيادات إضافية في أسعار الفائدة عبئًا إضافيًا على النمو”، مضيفًا “في أسوأ الأحوال، يمكن أن تؤدي إلى تراجع أوسع”.

ويعد مؤشر أسعار المستهلكين في طوكيو مؤشرا رائدا للاتجاهات الوطنية، وقد بدأ في الارتفاع مع زيادة الأجور على الصعيد الوطني ومحاولة الحكومة التخلص تدريجيًا من إعانات الطاقة، إلى جانب ضعف الين.

ومع ذلك، يجب أن ينخفض التضخم الأساسي إلى أقل من 2% خلال الأشهر القادمة، وفقا لما كتبه مارسيل ثيليانت، رئيس قسم آسيا والمحيط الهادئ في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة للعملاء.

وكان بنك اليابان قد فاجأ الأسواق في يوليو الماضي برفع أسعار الفائدة إلى 0.25%، وهو أعلى مستوى له منذ 15 عاما، ووضع خططا لتقليص برنامجه الضخم لشراء السندات.

وأعلن محافظ بنك اليابان كازو أويدا مؤخرًا في البرلمان أن البنك المركزي مستعد لرفع تكاليف الاقتراض بشكل أكبر إذا استمر التضخم في الارتفاع فوق هدفه البالغ 2%.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى