أخبار الأسواقاخبار اقتصادية

تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي رغم التحسن في بعض الأسواق

رويترز – أظهرت بيانات من اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي أن مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة طفيفة بلغت 0.2% في يوليو، لكن الانخفاضات في السوقين الألماني والفرنسي أدت إلى تباطؤ النمو.

وبينما شهدت مبيعات السيارات الكهربائية تحسناً في بلجيكا وهولندا وفرنسا، إلا أن انخفاضًا حادًا بنسبة 37% في ألمانيا كان له تأثير كبير على الأداء العام.

أداء متفاوت للسيارات الكهربائية والهجينة في الاتحاد الأوروبي

فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية والهجينة، أشارت البيانات إلى أن السيارات الكهربائية بالكامل والسيارات القابلة للشحن بالكهرباء شهدت انخفاضًا بنسبة 10.8% و14.1% على التوالي، بينما ارتفعت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 25.7%.

ومع ذلك، لا تزال المركبات الكهربائية بجميع أنواعها تشكل نسبة كبيرة من السوق، حيث بلغت حصتها 50.9% من جميع تسجيلات السيارات الجديدة في يوليو، مقارنة بـ 47% في العام السابق.

كما تواجه شركات صناعة السيارات الكبرى في أوروبا، مثل فولكس فاجن وستيلانتيس ورينو، تحديات كبيرة في ظل المنافسة المتزايدة من السيارات الكهربائية الصينية.

وتراجع نمو مبيعات هذه الشركات بشكل ملحوظ، مع انخفاض نسبته 2.2% و5.2% و1.7% على التوالي. في المقابل، ارتفعت مبيعات شركة SAIC Motor الصينية بنسبة 24.2%، بينما انخفضت مبيعات تيسلا بنسبة 14.7%.

في سياق متصل، خفضت المفوضية الأوروبية في أغسطس التعريفات الجمركية المقترحة على واردات سيارات تسلا المصنعة في الصين إلى 9%، لكنها أبقت على خطط فرض تعريفات جمركية تصل إلى 36.3% على المركبات الكهربائية المصنعة في الصين.

تأتي هذه التغييرات في وقت يشهد فيه سوق السيارات الأوروبية منافسة شديدة وتحديات تشغيلية داخلية، كما هو الحال مع شركة ستيلانتيس التي سجلت انخفاضًا أكبر من المتوقع في الإيرادات والأرباح التشغيلية خلال النصف الأول من العام.

 

اقرأ ايضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى