أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار يسجل أدنى مستوى في 2024 والأسواق تنتظر مستجدات توقعات الفائدة

انخفض الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم إلى أدنى مستوى منذ بداية هذا العام، وذلك في ظل استمرار التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية التي تسبب ضغط سلبي كبير على الدولار، خاصة في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي وحديث رئيس البنك جيروم باول نهاية هذا الأسبوع.

سجل مؤشر الدولار الأمريكي أدنى مستوى خلال جلسة اليوم عند 101.31 وهو أدنى مستوى في عام 2024 قبل أن يبدأ في التعافي بعض الشيء ليتداول حالياً عند المستوى 101.50 لينهي 3 جلسات متتالية من الهبوط.

مؤشر الدولار يومي 21 اغسطس 24
مؤشر الدولار يومي 21 اغسطس 24

قد نشهد المزيد من التغيرات في حركة الدولار الأمريكي مع بداية الجلسة الأمريكية وبعد صدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي هذا اليوم، وهو الأمر الذي قد يدفع الدولار إلى تغيير مستوياته الحالية بما يتوافق مع توقعات الأسواق التي قد تتغير بعد محضر الاجتماع.

الأسواق تضع احتمال بنسبة 70% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في سبتمبر القادم، بينما هناك احتمال آخر بنسبة 30% أن يقوم البنك بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

الأسواق تتوقع انخفاض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية خلال عام 2024 وهو السبب الرئيسي وراء الانخفاض الكبير في مستويات الدولار، بينما قد يكون للبنك الفيدرالي رأي آخر خاصة خلال حديث رئيس البنك باول يوم الجمعة القادمة في جاكسون هول.

نبرة حديث البنك عن مستقبل السياسة النقدية سيساهم في تغير مستويات الدولار الأمريكي بشكل كبير.

انخفاض العائد على السندات الحكومية الأمريكية أضعف من جاذبية الدولار في الأسواق، إلى جانب المخاوف المستمرة بشأن الاقتصاد والتوتر بشأن ضعف قطاع العمالة الأمريكية.

اليوم تغيب البيانات الاقتصادية عن الاقتصاد الأمريكي وقد نشهد تحركات في الدولار بالرغم من ذلك مع بداية الجلسة الأمريكية بسبب رغبة المشاركين في الأسواق في اتخاذ حذرهم وتأمين مراكزهم المالية قبل محضر اجتماع البنك الفيدرالي اليوم.

قد تقلل الأحداث هذا الأسبوع من مبالغة الأسواق فيما يتعلق بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية، وهو الأمر الذي قد يعمل على دفع الدولار إلى تقليص خسائره وبالتالي قد يدخل العملات والسلع في حركات تصحيح سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى