أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

تعافي جديد في أسعار الذهب والأعين على البيانات الأمريكية اليوم

شهد الذهب العالمي تعافي خلال تداولات اليوم بعد الانخفاض الذي عانى منه يوم أمس بفعل بيانات التضخم الأمريكية التي أظهرت ارتفاع معتدل لتقلل من فرص حدوث خفض كبير لأسعار الفائدة في سبتمبر القادم، بينما اليوم يعود تركيز الأسواق على البيانات الأمريكية التي تصدر اليوم وتساهم في وضوح الصورة أكثر بشأن مستقبل السياسة النقدية الأمريكية.

سجل سعر الذهب الفوري ارتفاع اليوم بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى عند 2458 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2456 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2448 دولار للأونصة.

الارتفاع الحالي في سعر الذهب يأتي بعد أن انخفاض يوم أمس بنسبة 0.7% وسجل أدنى مستوى عند 2438 دولار للأونصة، حيث وجد الذهب بعض الدعم خلال جلسة اليوم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي للجلسة الخامسة على التوالي بالإضافة إلى انخفاض في عوائد السندات الحكومية الأمريكية.

بيانات أسعار المستهلكين التي صدرت يوم أمس عن الاقتصاد الأمريكي أظهرت ارتفاع معتدل للتضخم في شهر يوليو، وتسبب هذا في تراجع التوقعات الخاصة بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل البنك الفيدرالي في سبتمبر القادم، وهو الأمر الذي أثر بالسلب على أسعار الذهب.

الذهب يتم تسعيره حالياً في الأسواق على خفض بمقدار 25 نقطة أساس في الفائدة في سبتمبر باحتمال يصل إلى 100%، وبالتالي فإن تحركاته تعتمد على توقعات الأسواق بشأن خفض 50 نقطة أساس دفعة واحدة في سبتمبر.

فشل الدولار الأمريكي في تحقيق استفادة من ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي يوم أمس، ليتراجع الدولار لخمس جلسات متتالية، وذلك بسبب أن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي أظهر استمرار في التراجع التدريجي للتضخم، الأمر الذي يشجع البنك الفيدرالي الأمريكي على البدء في خفض الفائدة خلال الشهر القادم.

خفض الفائدة بشكل عام يصب لصالح الذهب بسبب تراجع تكلفة الفرصة البديلة منذ كون الدولار لا يقدم عائد لحائزيه، بالإضافة إلى أن الذهب يرتبط بعلاقة عكسية مع الدولار كونه سلعة يتم تسعيرها بالعملة الأمريكية.

اليوم تصدري بيانات مبيعات التجزئة وطلبات اعانات البطالة الأمريكية بالإضافة إلى بيانات لقياس أداء القطاع الصناعي الأمريكي، ستساهم هذه البيانات في التأثير على تحركات الذهب اليوم في ظل بحث الأسواق عن المزيد من الإشارات التي توضح القرار القادم من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي.

بشكل عام يبقى الذهب في اتجاه صاعد بدعم من توجه الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة واستمرار الطلب من قبل البنوك المركزية العالمية على الذهب، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية والاقتصادية المستمرة حتى الآن، والتي تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى