تحليلاتتحليل اسهم أمريكية

شركة بيبسكو تستخدم رأس مالها بشكل مثالي، فهل يجب الاستثمار بها؟

العثور على شركة مدرجة في سوق الأسهم الأمريكية لديها القدرة على النمو بشكل كبير ليس بالأمر السهل، ولكنه ممكن إذا نظرنا إلى بعض المقاييس المالية الرئيسية. 

من الناحية المثالية، سيظهر نمطين مهمين على عمل الشركة؛ أولا، عائد متزايد على رأس المال (ROCE) وثانيا، زيادة رأس المال.

ذا رأيت هذا ، فهذا يعني عادة أنه شركة ذات نموذج أعمال رائع والكثير من فرص إعادة الاستثمار المربحة. لهذا السبب عندما نظرنا بإيجاز إلى العائد على رأس المال  ROCE لشركة بيبسكو (NASDAQ: PEP)، وجدنا توافر هذه الشروط كما سنوضح بالأسفل.

فهم العائد على رأس المال (ROCE)

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون ما هو العائد على رأس المال، فإن ROCE هو مقياس لصافي أرباح الشركة السنوية قبل الضرائب نسبة إلى رأس المال. ويستخدم المحللون هذه الصيغة لحسابها لشركة بيبسكو:

العائد على رأس المال = الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT) ÷ (إجمالي الأصول – الخصوم المتداولة)

$13b ÷ (100b-33b) = 0.20 

لذلك ، يبلغ معدل عائد بيبسكو على رأس المال 20%. من حيث القيمة المطلقة، يعد هذا عائدا رائعا وهو حتى أفضل من متوسط ​​قطاع المشروبات البالغ 15%.

ماذا يمكننا أن نستنتج من معدل عائد بيبسكو على رأس المال ؟

من حيث تاريخ معدل عائد بيبسكو على رأس المال، فهو أمر رائع للغاية. حققت الشركة باستمرار 20% على مدار السنوات الخمس الماضية، وزاد رأس المال العامل بنسبة 25% خلال تلك الفترة.

مع عوائد عالية، من الرائع أن تتمكن الشركة من إعادة استثمار أموالها باستمرار بهذه المعدلات الجذابة على العائد. سترى ذلك عند النظر إلى الأعمال المدارة جيدا من قبل الشركة أو نماذج الأعمال المواتية.

رأينا حول معدل عائد بيبسكو على رأس المال

لقد أثبتت بيبسكو كفاءتها من خلال تحقيق عوائد عالية على رأس المال، الذي يتزايد مع الوقت. 

 لذلك ليس من المستغرب أن المساهمين حققوا عائد رائع بنسبة 64% إذا كانوا يمتلكونها على مدار السنوات الخمس الماضية. لذلك على الرغم من أن السهم قد يكون أكثر “تكلفة” مما كان عليه من قبل ، إلا أننا نعتقد أن الأساسيات القوية تبرر إجراء مزيد من البحث حول هذا السهم للأستثمار فيه.

اقرأ أيضا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى