أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم التحركات التي تتابعها في الأسواق خلال جلسة اليوم 6 أغسطس

بعد بداية الأسبوع الأسوأ للأسواق المالية ستبدأ الأصول المالية في محاولة التعافي من التدهور الحاد الذي أصابها بسبب موجة الخوف التي أصابت المستثمرين حول العالم، وذلك وسط غياب للبيانات الهامة خلال جلسة اليوم، مما يجعل حركة الأسواق معتدلة إلى حد كبير.

أهم التحركات خلال جلسة اليوم:

حركة الدولار الأمريكي: عاد مؤشر الدولار الأمريكي إلى الارتفاع خلال جلسة اليوم الثلاثاء ليرتفع بنسبة 0.3% ليتداول حالياً عند المستوى 102.99 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 102.78.

يأتي هذا بعد أن انخفض يوم أمس وسجل أدنى مستوى منذ يناير 2024 عند 102.16 منخفضاً بنسبة 0.5% ليتبع انخفاض آخر يوم الجمعة الماضية بنسبة 1.1%، حيث تأثر الدولار بشكل سلبي كبير من جراء الانخفاض الحاد في العائد على السندات الحكومية الأمريكية.

التدهور الكبير في مستويات الدولار الأمريكي مقابل العملات نتج عن التوقعات بإمكانية سقوط الاقتصاد الأمريكي في الركود الاقتصادي بعد أن أظهر تقرير الوظائف الأخير ارتفاع معدل البطالة لأعلى مستوى في 3 سنوات، مما قد يجبر البنك الفيدرالي على التسرع في عمليات خفض الفائدة.

حركة زوج الدولار مقابل الين الياباني: ارتفع زوج الدولار مقابل الين الياباني اليوم بنسبة 1% ليتداول حالياً عند 145.66 بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 144.19.

الدولار مقابل الين الياباني يومي

وكان الزوج قد انخفض يوم أمس وسجل أدنى مستوى عند 141.68 منخفضا بنسبة 1.6% ليندفع الين الياباني إلى تسجيل أعلى مستوى منذ يناير الماضي، وبذلك يكون الين الياباني ارتفع بنسبة 12.5% من أدنى مستوى سجله عند 161.95 ين لكل دولار وهو أدنى مستوى منذ 34 عام وذلك خلال 4 أسابيع متتالية من الارتفاع مقابل الدولار.

كان الين الياباني من أكبر المستفادين من حالة الذعر التي أصابت الأسواق المالية منذ نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بسبب ضعف الفائدة عليه مقارنة بالأصول المالية الأخرى مما جعله ملاذ آمن بالنسبة لهم، بالإضافة إلى توجه سياسته النقدية إلى رفع الفائدة على المدى المتوسط إلى الطويل مقارنة مع السياسات النقدية العالمية الأخرى التي قد تشهد ركود اقتصادي وتدفع الفائدة إلى التراجع.

حركة زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي: يتداول الزوج حالياً عند المستوى 0.6497 وهو نفس سعر الافتتاح الخاص بجلسة اليوم، وكان قد سجل أعلى مستوى اليوم عند 0.6540 ليواجه الزوج تذبذب خلال جلسة اليوم.

يأتي هذا بعد أن سجل الزوج يوم أمس أدنى مستوياته منذ نوفمبر من عام 2023 عند 0.6348 قبل أن يقلص خسائره بشكل كبير ويغلق عند 0.6495.

تأثرت حركة زوج الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي اليوم بإعلان البنك المركزي الأسترالي على تثبيت أسعار الفائدة عند 4.35% دون تغيير ليوافق توقعات الأسواق، ليؤكد البنك أنه لا يستبعد أي شيء للسيطرة على التضخم، وهي النتيجة التي دفعت الأسواق إلى تقليص فرصة خفض أسعار الفائدة في نوفمبر القادم بشكل طفيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى