أخبار الأسواقأسهم أمريكيةأسهم

ماكدونالدز تسجل إيرادات وأرباح أقل من التوقعات وسط تراجع الإنفاق الاستهلاكي

أعلنت ماكدونالدز يوم الاثنين عن أرباح وإيرادات ربع سنوية أقل من توقعات المحللين حيث انخفضت المبيعات في المتاجر نفسها في جميع الأقسام.

وفيما يلي ما أبلغت عنه الشركة مقارنة بما كان يتوقعه وول ستريت، استنادًا إلى استطلاع للمحللين من LSEG:

  • الأرباح لكل سهم: 2.97 دولار أمريكي معدّل مقابل 3.07 دولار أمريكي متوقع
  • الإيرادات: 6.49 مليار دولار مقابل 6.61 مليار دولار متوقع

وسجلت عملاق الوجبات السريعة صافي دخل قدره 2.02 مليار دولار، أو 2.80 دولار للسهم، في الربع الثاني، بانخفاض عن 2.31 مليار دولار، أو 3.15 دولار للسهم، قبل عام. واستبعدت ماكدونالدز الرسوم المتعلقة بالبيع المستقبلي لأعمالها في كوريا الجنوبية وعناصر أخرى، حيث حققت 2.97 دولار للسهم.

وبلغت إيراداتها الفصلية 6.49 مليار دولار، وهو ما يقارب مستواه مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات ماكدونالدز في المتاجر نفسها بنسبة 1٪، متخلفة عن تقديرات StreetAccount للنمو بنسبة 0.4٪. وهي المرة الأولى التي تنخفض فيها مبيعات الشركة على مستوى العالم في المتاجر نفسها منذ الربع الأخير من عام 2020.

وفي الولايات المتحدة، انخفضت مبيعات ماكدونالدز في المتاجر نفسها بنسبة 0.7٪ للربع. وقبل عام، سجلت السلسلة نموًا في المبيعات في المتاجر نفسها بنسبة 10.3٪ في الولايات المتحدة، وذلك بفضل وجبة عيد ميلاد غريماس الشهيرة.

لكن في الاثني عشر شهرًا منذ ذلك الحين، قلص المزيد من المستهلكين إنفاقهم على المطاعم، خاصة في سلاسل الوجبات السريعة، والتي لم يعودوا يرونها صفقة جيدة. وقالت ماكدونالدز إن حركة المشاة إلى مطاعمها الأمريكية تراجعت خلال الربع.

صراع بين الشركات على العملاء في ظل تراجع الافاق الاستهلاكي

كان المديرون التنفيذيون قد حذروا سابقًا من أن المنافسة على العملاء أصبحت أكثر شراسة مع تراجع البيئة الاستهلاكية. وتعتمد ماكدونالدز على الخصومات لإعادة جذب العملاء. وأطلقت السلسلة وجبة بقيمة 5 دولارات في أواخر يونيو، قبل خمسة أيام من نهاية الربع.

وقالت الشركة قبل أسبوع لنظامها الأمريكي إنها تخطط لتمديد وجبة القيمة بعد فترة التشغيل المخطط لها مدتها أربعة أسابيع، وقالت إنها تستعيد العملاء.

تحاول ماكدونالدز أيضًا جذب العملاء خارج الولايات المتحدة. وشهد قسم الأسواق العالمية التي تديرها الشركة، والذي يشمل قطاعات كبيرة مثل فرنسا وألمانيا، انخفاضًا في مبيعات المتاجر نفسها بنسبة 1.1٪ في الربع.

وسجل قسم أسواق الامتياز التنموي الدولي للشركة، الذي يشمل الصين واليابان، انخفاضًا في مبيعات المتاجر نفسها بنسبة 1.3٪. ولا تزال ماكدونالدز تتعامل مع تداعيات مقاطعة العلامة التجارية في الشرق الأوسط، ولا تزال المبيعات في الصين تكافح.

اقرأ أيضا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى