أخبار الأسواق

عاجل: بنك إنجلترا يبقى على أسعار الفائدة ثابتة

قام بنك إنجلترا بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% حيث يستمر التضخم في الانخفاض من مستويات قياسية مرتفعة.

وكانت هذه الخطوة  يتوقعها الاقتصاديون على نطاق واسع ، وتعني أن أسعار الفائدة في المملكة المتحدة لا تزال عند أعلى مستوى لها في 15 عاما.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية منذ سبتمبر التي يقرر فيها بنك إنجلترا عدم رفع أسعار الفائدة.

التضخم ينخفض ولكنه لايزال عند مستويات عالية

وانخفض التضخم وبلغ 6.7% في العام حتى سبتمبر ، دون تغيير عن الشهر السابق ، ولكنه أعلى بكثير من البلدان الأخرى في مجموعة السبع.

يتوقع المحللون أن دورة رفع الفائدة قد انتهت، حتى مع بقاء التضخم أكثر من ثلاثة أضعاف هدف بنك إنجلترا البالغ 2%.

وكان ارتفاع عوائد السندات الدولية والمخاوف الجيوسياسية (بخلاف التأثير المحتمل على أسعار الطاقة) تشير أيضا إلى عدم رفع معدلات الفائدة

ويعتقد أننا بالفعل رأينا آخر دورة رفع الأسعار ونتوقع أن تكون الخطوة التالية في الأسعار إلى أسفل في الربع الثالث من العام المقبل”.

ويعتقد بعض الاقتصاديين أن البنك يجب أن يبدأ في خفض تكاليف الاقتراض الآن لمساعدة الاقتصاد البريطاني ، خاصة في ظل تهديد الركود التضخمي.

وقال تريفور ويليامز من مجموعة الأبحاث معهد الشؤون الاقتصادية: “هناك أدلة متزايدة على أن السياسة النقدية في المملكة المتحدة مشددة للغاية وقد تؤدي إلى انكماش الأسعار في غضون بضع سنوات وركود محتمل في هذه الأثناء. يجب على بنك إنجلترا أن يتخذ إجراء الآن عن طريق خفض أسعار الفائدة”.

توقعات بخفض الفائدة في 2024

إن الإجماع الحالي بين الاقتصاديين على أن أسعار الفائدة لن يتم خفضها إلا في عام 2024. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع طفيف في أسعار السندات في الأسواق.

وانخفضت عوائد سندات الحكومة البريطانية لأجل عامين بأكثر من 10 نقاط أساس إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو. عوائد سوق السندات قصيرة الأجل أكثر حساسية لتغيرات أسعار الفائدة.

وكانت قد قررت البنوك المركزية الأخرى أيضا الإبقاء على الأسعار ، مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى