أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الذهب لا يزال متأثراً بمحضر اجتماع الفيدرالي ويترقب بيانات اليوم

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس لليوم الثالث على التوالي، حيث يستمر التأثير السلبي لمحضر اجتماع البنك الفيدرالي الذي صدر يوم أمس على أداء أسعار الذهب، بينما تترقب الأسواق صدور بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي اليوم.

انخفضت أسعار الذهب الفورية اليوم لتسجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند 2354 دولار للأونصة لتتداول حالياً عند المستوى 2365 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 2379 دولار للأونصة ليسجل انخفاض بنسبة 0.6%، وذلك بعد انخفاض آخر يوم أمس بنسبة 1.7%.

محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي أظهر نقاش أعضاء البنك بشأن إمكانية رفع أسعار الفائدة في حالة استمر التضخم في الارتفاع إلى مستويات تتطلب مثل هذا الإجراء.

كما أظهر محضر الاجتماع الجدل بين الأعضاء حول مدى تقييد السياسة النقدية الحالي وملائمة هذا مع قوة الاقتصاد الأمريكي الحالية، والتي تعمل على توليد المزيد من التضخم.

ولكن حتى مع اعتراف أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي بخطر تزايد ضغوط التضخم مرة أخرى في الاقتصاد، فقد نظروا إلى حد كبير إلى البيانات منذ بداية العام باعتبارها انتكاسة مؤقتة في المعركة لإعادة التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪.

ارتفعت مستويات الدولار يوم أمس بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى في أسبوع بعد محضر اجتماع البنك مما زاد من الضغط السلبي على أسعار الذهب، ولكن عاد الدولار إلى التراجع خلال تداولات اليوم من جديد الأمر الذي قلص من خسائر الذهب.

الأسواق تأثرت بنقاش أعضاء الفيدرالي بإمكانية رفع أسعار الفائدة لتقوم ببيع الذهب بسبب تكلفة الفرصة البديلة التي ترتفع لدى الذهب في حالة ارتفاع أسعار الفائدة، منذ كون المعدن النفيس لا يقدم عائد لحائزيه.

حركة الانخفاض في أسعار الذهب يأتي كتصحيح سلبي بعد ارتفاع الذهب وتسجيله أعلى مستوى تاريخي مطلع هذا الأسبوع عند 2450 دولار للأونصة، وقد يستمر هذا التراجع في حال صدرت البيانات الاقتصادية اليوم في غير صالح الذهب.

اليوم تصدر بيانات طلبات اعانات البطالة الأمريكية عن الأسبوع الماضي والمتوقع أن تشهد ارتفاع إلى 220 ألف مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت عند 222 ألف. كما يصدر اليوم بيانات مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي عن شهر مايو مع توقعات بتسجيل نمو بقيمة 50.1 مقارنة مع القراءة السابقة بقيمة 50.0، والجدير بالذكر أن المستوى 50 يعد الفاصل بين النمو والانكماش في المؤشر.

أما عن مؤشر مدراء المشتريات للخدمات عن شهر مايو فمن المتوقع أن يظهر نمو بقيمة 51.5 مقارنة مع القراءة السابقة 51.3.

تحسن البيانات الأمريكية سيعمل على مزيد من الخسائر في أسعار الذهب، بينما تراجع البيانات سيقلص من خسائر المعدن النفيس اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى