أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

أهم ما تتابعه خلال جلسة اليوم بعد اجتماع المركزي الياباني والاسترالي

بعد أن صدرت نتائج اجتماع كل من البنك المركزي الأسترالي والبنك المركزي الياباني، هناك المزيد من البيانات الهامة التي تصدر اليوم إلى جانب تحركات لبعض السلع والعملات عند مستويات حرجة وذلك قبل انتظار المزيد من قرارات البنوك المركزية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

أهم 3 أحداث يجب متابعتها خلال جلسة اليوم:

1- بيانات التضخم في كندا: تصدر اليوم بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في كندا عن شهر فبراير، حيث تشير التوقعات إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 0.6% مقارنة مع القراءة السابقة الثابتة بنسبة 0.0%، بينما من المتوقع أن يسجل المؤشر السنوي ارتفاع بنسبة 3% مقارنة مع القراءة السابقة التي كانت بنسبة 2.9%.

يعد مستوى التضخم عند 2.9% في يناير هو أدنى مستوى منذ شهر يونيو مما جدد الآمال في انخفاض التضخم في الاقتصاد الكندي ودعم البنك المركزي الكندي لمزيد من التسهيلات في الوقت الذي يهتم فيه بمخاوف النمو المتزايدة.

لكن المتوقع بالنسبة للتضخم في شهر فبراير أن يشهد المزيد من الارتفاع الأمر الذي قد يجبر البنك الكندي على الاستمرار في التشديد النقدي لفترة أطول من الوقت قبل التفكير في البدء بخفض أسعار الفائدة.

2- تحركات أسعار الفضة: شهدت أسعار الفضة ارتفاع خلال الثلاث أسابيع الماضية لترتفع من أدنى مستوى عند 22.27 دولار للأونصة لتصل إلى أعلى مستوى منذ 14 أسبوع عند 25.44 دولار للأونصة.

الفضة أسبوعي

وجدت أسعار الفضة الدعم من ارتفاع أسعار الذهب والبيتكوين إلى مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية بسبب التوترات الجيوسياسية والتوقعات بتأثر الاقتصاديات العالمية بشكل سلبي نتيجة استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

الرسم البياني الأسبوعي لأسعار الفضة يظهر وصول السعر إلى خط الاتجاه الهابط طويل الأجل الذي يمثل مقاومة قوية للسعر عند المستوى 25.50 دولار للأونصة، وقد يعمل هذا المستوى على دفع السعر لأسفل من جديد إذا توافق هذا مع قوة الدولار بعد اجتماع الفيدرالي، وتكون مستهدفات الهبوط عند مناطق 24.50 و24.00 و23.70 دولار للأونصة.

أما اختراق مستوى المقاومة 25.50 دولار للأونصة فسيعطي دفعة قوية لارتفاع السعر مع استهداف مستويات 26.00 و 26.90 دولار للأونصة.

3- تحركات زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار: يتداول زوج الدولار مقابل الجنيه الإسترليني حالياً عند منطقة حركة حول مستوى الدعم 1.2720 وذلك قبل اجتماع البنك المركزي البريطاني يوم الخميس القادم.

الجنيه الاسترليني يومي

ومن المتوقع أن يستمر البنك في الحفاظ على الفائدة عند أعلى مستوياتها في ظل استمرار تماسك معدلات التضخم، ولكن سيكون تركيز الأسواق مع أية إشارة للبنك عن مستقبل التضخم وأسعار الفائدة.

من جهة أخرى سيتأثر زوج الإسترليني مقابل الدولار بنتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، خاصة أن كسر السعر لمستوى الدعم 1.2720 سيدفعه إلى مستوى الدعم القوي عند 1.2680 الذي يمثل تقاطع خط الاتجاه الصاعد والهابط طويلي الأجل إلى جانب المتوسط المتحرك 50 يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى