أخبار الأسواقتقارير اقتصادية

الدولار النيوزيلندي يشهد ضغط سلبي بالرغم من تصريحات تدعم الفائدة المرتفعة في نيوزيلندا

يتداول الدولار النيوزيلندي عند أدنى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي، وذلك على الرغم من تصريحات أحد كبار أعضاء البنك المركزي النيوزيلندي ليشير إن أسعار الفائدة في نيوزيلندا تحتاج إلى البقاء مقيدة لبعض الوقت لضمان استقرار توقعات التضخم.

يشهد الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي تداولات محدودة خلال جلسة اليوم حول المستوى 0.6085 وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوعين عند 0.6076 يأتي هذا بعد سلسلة من الانخفاض استمرت 4 جلسات متتالية.

قال نائب محافظ البنك المركزي النيوزيلندي كريستيان هوكسبي إن التضخم في طريقه نحو منتصف النطاق المستهدف الذي يتراوح بين 1٪ إلى 3٪، لكن البنك المركزي كان عليه أن يظل على هذا المسار للتأكد.

وأشار هوكسبي أن البنك المركزي النيوزيلندي بحاجة إلى الثقة في أن توقعات التضخم ترتكز على نسبة 2%. وأن يقضي الاقتصاد فترة من الوقت يكون أقل من إمكاناته لضمان خفض معدلات التضخم.

أبقى البنك المركزي النيوزيلندي سعر الفائدة الرسمي عند أعلى مستوى له منذ 15 عامًا عند 5.5٪ في أول اجتماع للسياسة لهذا العام خلال هذا الأسبوع وأشار إلى أن المخاطر المتعلقة بالتضخم أصبحت الآن أكثر توازناً.

كما توقع أن تظل أسعار الفائدة عند المستويات الحالية حتى منتصف عام 2025، على الرغم من أن الأسواق تراهن على أن تخفيض الفائدة قد يأتي في وقت لاحق من هذا العام مع تباطؤ التضخم وارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية.

أظهرت البيانات الأخيرة بخصوص مبيعات التجزئة انخفاضًا حادًا في الإنفاق الحقيقي في الربع السنوي الأخير من عام 2023، مما زاد من خطر انزلاق الاقتصاد بالفعل إلى الركود.

وقال رئيس البنك النيوزيلندي أدريان أور في خطاب له إن أهم المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد النيوزيلندي كانت في الخارج وليست محلية بما في ذلك تباطؤ الاقتصاد الصيني وما سيعنيه ذلك من تراجع للطلب على السلع النيوزيلندية.

النيوزيلندي مقابل الدولار يومي

شهد زوج الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي ضغط سلبي كبير خلال الفترة الأخيرة بعد اجتماع البنك المركزي النيوزيلندي والذي أشار إلى توازن مخاطر التضخم، مما زاد من فرص تخفيض أسعار الفائدة في وقت قريب.

هذا بالإضافة إلى تماسك وتعافي مستويات الدولار الأمريكي التي زادت من الضغط السلبي على حركة الزوج، ليتداول حالياً عند أدنى مستوياته في أسبوعين فوق مستوى الدعم 0.6070 الذي يمثل المستوى التصحيحي 50%.

الرسم البياني اليومي يوضح استقرار التداولات تحت المتوسط المتحرك 100 و200 يوم مما يزيد من الضغط السلبي على السعر، ولكن المنطقة الحالية قد توفر دعم مناسب لحركة الزوج لتعيده إلى الصعود لأعلى مستهدفا مستويات 0.6140.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى